أسرة شانغ الصين القديمة

كانت أسرة شانغ أول سلالة صينية بسجلات مكتوبة. حكم التشنج من حوالي 1600 قبل الميلاد إلى 1046 قبل الميلاد. بعض المؤرخين يعتبرون تشنج أول سلالة صينية. ويرى مؤرخون آخرون أنها السلالة الثانية، التي جاءت بعد سلالة شيا الأسطورية.

 التاريخ:-

 نمت قبيلة شانغ إلى السلطة حوالي 1600 قبل الميلاد. تقول الأسطورة أن شانغ اتحدوا تحت قيادة تشنغ تانغ. هزم تشنغ تانغ الملك الشرير جي من شيا ليبدأ أسرة شانغ.

 حكم التشنج منطقة حول وادي النهر الأصفر لحوالي 500 سنة. كان لديهم العديد من الحكام والعواصم خلال ذلك الوقت. الحكومة أصبحت فاسدة تحت حكم الملك دي شين. أطيح به من قبل وو من تشو وتأسست سلالة تشو.

 كيف لنا أن نعرف عن شانغ؟ 

الكثير مما نعرفه عن آل (شانغ) يأتي من عظام الكهنة هذه كانت عظاماً استخدمها آل (شانغ) لتحديد المستقبل فكان رجال الدين يكتبون سؤالا على احد جانبي العظم ثم يحرقونه حتى يتصدع. ثم يفسرون الشقوق للإجابات ويكتبون الإجابات على الجانب الآخر من العظم. المؤرخون قادرون على فك الكثير من رموز تاريخ شانغ من خلال هذه الأسئلة والإجابات. تم العثور على الآلاف من عظام أوراكل من قبل علماء الآثار.

 تأتي معلومات أخرى عن شانغ من مؤرخين صينيين قدماء مثل سيما كويان من أسرة هان. كما تم العثور على بعض النقوش القصيرة على المواد الدينية البرونزية الخاصة بشانج.

 الكتابة:-

 كانت أسرة شانغ أول أسرة صينية تخترع الكتابة ولها تاريخ مسجل. هذه الكتابة القديمة تشبه إلى حد ما الكتابة الصينية الحديثة. الكتابة مكنت شانغ من الحصول على مجتمع منظم إلى حد ما والحكومة.

 الحكومة:-

 حكومة التشنج كانت متقدمة إلى حد ما. كان لديهم مستويات عديدة من القادة بدءا من الملك. وكان معظم المسؤولين رفيعي المستوى مرتبطين ارتباطا وثيقا بالملك. كان أمراء الحرب في كثير من الأحيان يحكمون مناطق من الأراضي، ولكنهم كانوا يدينون بالولاء للملك ويقدمون الجنود في أوقات الحرب. جمعت الحكومة الضرائب من الشعب والجزية من الحلفاء المحيطين.

البرونزي:-

 كما طور التشنج التكنولوجيا البرونزية. لم يصنعوا أدوات عادية من البرونز، ولكنهم استخدموا البرونز للعناصر الدينية والأسلحة. الأسلحة البرونزية مثل الرماح أعطت شانغ ميزة في الحرب ضد أعدائهم. كما استخدم التشنج العربات التي تجرها الخيول في المعركة، مما منحهم ميزة إضافية.

حقائق مثيرة عن سلالة شانغ الحاكمة:-

 ويشار إليها أحيانا باسم سلالة يين.

 واحد من أشهر ملوك شانغ كان وو دينغ الذي حكم لمدة 58 عاما.

 كانت آخر عاصمة للتشنغ هي مدينة ين شو. اكتشف علماء الآثار العديد من عظام أوراكل في ين شو.

 معظم عظام الأوراكل المكتشفة كانت عظام كتف الثيران أو أصداف السلاحف.

 وشملت الأسئلة عن عظام أوراكل أشياء مثل "هل سنفوز بالحرب؟"، "هل يجب أن نذهب للصيد غداً؟"، و "هل سيكون الطفل ابناً؟"

 وعبد التشنج أجدادهم الموتى بالإضافة إلى كائن أعلى يدعى شانغدي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أمنحتب الثالث

طرق التجارة الأفريقية القديمة

ملابس مصر القديمة