سلالة سوي الصين القديمة

أسرة سوي هي الأكثر شهرة لتوحيد الصين تحت حكم واحد بعد فترة الانشقاق. حكمت أسرة سوي لفترة قصيرة فقط من 581 إلى 618 م. تم استبدالها بسلالة تانغ الحاكمة.

 التاريخ:-


 منذ سقوط أسرة هان العظمى في عام 220 م، كانت الصين منقسمة. تقاتلت مناطق مختلفة من أجل السيطرة وكانت هناك حرب مستمرة. في أوائل القرن العشرين، حكمت الصين مملكتان رئيسيتان عرفتا باسم السلالتين الشمالية والجنوبية. في عام 581، سيطر رجل يدعى يانغ جيان على الأسرة الشمالية. أسس سلالة سوي وأصبح يعرف باسم الإمبراطور وين.

 بعد السيطرة على شمال الصين، جمع الإمبراطور وين جيشا ضخما وغزا الجنوب. بعد ثماني سنوات، في عام 589، غزا جنوب الصين وأدخل كل الصين تحت حكم أسرة سوي.

 الإمبراطور (وين) كان قائداً قوياً أجرى العديد من التغييرات بما في ذلك تنظيم حكومة الصين، وفرض ضرائب عادلة، وإعطاء الأراضي للفقراء، وبناء احتياطيات الحبوب.

 سلالة سوي لم تدم طويلا، على أي حال. بدأت في الانخفاض في ظل حكم الإمبراطور يانغ (ابن الإمبراطور وين). حكم الإمبراطور يانغ الصين كطاغية. أجبر الفلاحين على العمل في مشاريع ضخمة مثل القناة الكبرى وإعادة بناء السور العظيم. توفي الملايين من الفلاحين تحت حكمه. وفي عام 618، تمرد الشعب وتمت الإطاحة بأسرة سوي. تم استبدالها بسلالة تانغ الحاكمة.

 المنجزات:-

 على الرغم من كونها سلالة قصيرة الأجل، كان لسوي العديد من الإنجازات.

 إعادة توحيد الصين تحت حكم واحد

 تشكيل حكومة وطنية

 بناء القناة الكبرى التي حسنت النقل والتجارة الوطنية

 إعادة بناء سور الصين العظيم

 إنشاء احتياطيات الحبوب لإطعام الناس في أوقات المجاعة


 الحكومة:-

 أنشأ الإمبراطور ون حكومة مركزية جديدة للصين. تألفت الحكومة من ثلاث إدارات وست وزارات. وكانت الإدارات الثلاث هي المستشارية والأمانة العامة ووزارة الشؤون الخارجية. وقدمت الوزارات الست تقارير إلى وزارة شؤون الخارجية. وشملت الوزارات ما يلي:

 الموظفون :-عينت وزارة شؤون الموظفين مسؤولين حكوميين بما في ذلك الترقيات وخفض الرتبة. لقد كانوا أقوياء جداً

 الطقوس :-أشرفت وزارة الطقوس على الاحتفالات الرسمية وأدارت ديانات الدولة من الطاوية والبوذية.

 المالية :-هذه الوزارة تجمع الضرائب.

 العدل: -تشرف وزارة العدل على المحاكم والقضاة.

 الأشغال المدنية :-أدارت هذه الوزارة العديد من مشاريع البناء للسوي بما في ذلك إعادة بناء السور العظيم وحفر القناة الكبرى.

 الحرب: -أشرفت وزارة الحرب على جيش سوي وعينت كبار الجنرالات.

 الثقافة:-

 كانت الديانة السائدة خلال سلالة سوي البوذية. أسس الإمبراطور ون نفسه كزعيم بوذي وأصبح الدين نقطة توحيد في الثقافة لكل الصين. كان الشعر والرسم من الأشكال الفنية الهامة خلال هذه الفترة.

 حقائق مثيرة عن سلالة سوي:-


 قامت قبيلة سوي ببناء جسر تشاوتشو عبر نهر جياو. ومن المعروف أنه أقدم جسر مقوس حجري على قيد الحياة في العالم.

 حاول الإمبراطور يانغ غزو كوريا، لكنه فشل على الرغم من وجود جيش ضخم يضم أكثر من مليون جندي. ساهمت هذه الخسارة بشكل كبير في سقوط أسرة سوي.

 ونفذت جماعة سوي امتحانات الخدمة المدنية لتحديد أكفأ المسؤولين الحكوميين.

 وغالبا ما تقارن سلالة سوي مع سلالة تشين. كلا السلالتين وحدتا الصين، ولكن لم تدم طويلا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أمنحتب الثالث

طرق التجارة الأفريقية القديمة

ملابس مصر القديمة