أسرة هان الصين القديمة

كانت سلالة هان واحدة من السلالات الحاكمة الكبرى في الصين القديمة. تأسست الكثير من الثقافة الصينية خلال عهد أسرة هان، ويسمى في بعض الأحيان العصر الذهبي للصين القديمة. كان عصر السلام والازدهار وسمح للصين بالتوسع إلى قوة عالمية كبرى.

 متى كانت سلالة (هان)؟


 استمرت أسرة هان لأكثر من 400 سنة، من 206 ق. م إلى 220 م. وكانت ثاني سلالة إمبراطورية بعد سلالة تشين. وتبع ذلك فترة الممالك الثلاث.

كيف بدأ الأمر؟

 بدأت أسرة هان مع ثورة الفلاحين ضد الإمبراطور تشين. كان يقودها ليو بانغ، ابن عائلة الفلاحين. عندما قتل الإمبراطور تشين كانت هناك حرب لمدة أربع سنوات بين ليو بانغ ومنافسه شيانغ يو. فاز ليو بانغ في الحرب وأصبح الإمبراطور. غير اسمه إلى هان غاوزو وأسس سلالة هان.

 الخدمة المدنية

 أحد الأشياء الأولى التي قام بها الإمبراطور غاوزو هو تأسيس الخدمة المدنية. جمع عددا من الرجال المثقفين عنه لمساعدته في إدارة الإمبراطورية. وفي وقت لاحق، كان أباطرة هان يجرون الامتحانات والمدارس للتأكد من أن الرجال الأكثر ذكاءً هم وحدهم الذين سيديرون الحكومة. وقد استمر هذا الأسلوب في الحكم لأكثر من 2000 عام.

 السلفات الرئيسية

 كانت فترة أسرة هان فترة اختراع وعلم. أحد أهم الاختراعات كان الورق. سمح الورق للحكومة بحفظ السجلات بسهولة وتمرير التعليمات في جميع أنحاء الإمبراطورية.

 وتشمل الاختراعات المهمة الاخرى صب الحديد، الدورة الزراعية، والوخز بالإبر، بالاضافة الى التقدُّم في الطب، الرياضيات، البناء، الزراعة، الهندسة، وعلم الفلك.

كيف كانت الحياة؟

 عاش الكثير من الناس في المدن. كانت الحياة جميلة بالنسبة الى الاغنياء الذين يعيشون في بيوت كبيرة مزخرفة جيدا بالسجاد والفن. كانوا يرتدون عباءات من الحرير وكانوا متعلمين جيدا. كانت الحياة في المدينة صعبة على الفقراء الذين يعيشون في منازل مزدحمة وغالبا ما كانوا يفتقرون إلى الطعام.

 الحياة في الريف كانت أفضل للفلاحين. كان عليهم ان يعملوا بكد، لكنهم عموما كانوا يحصلون على الطعام والمأوى. تم تخفيض الضرائب خلال عهد أسرة هان وغالبا ما كان الناس الذين يحرثون التربة محترمين.

 ولم يتم احترام التجار بشكل عام. ومع ذلك، فقد تمكنوا من أن يصبحوا أغنياء، خاصة مع تحسن التجارة بسبب طريق الحرير والسلام العام في البلاد. وضعت القوانين لجعل التجار يرتدون الملابس البيضاء ودفع الضرائب المرتفعة.

حقائق مسلية عن سلالة هان

 وكانت أكبر المنتجات في اقتصاد هان الحديد والملح والنحاس والحرير.

 تأسس طريق الحرير في عهد أسرة هان. كان هذا الطريق التجاري من الصين إلى أوروبا مصدرا كبيرا للثروة والسلع الفاخرة.

 جاءت البوذية لأول مرة إلى الصين خلال هذا الوقت.


 الوضع الإجتماعي كان جامداً جداً كان هناك 20 رتبة من الوضع وكل مستوى زيادة الامتيازات. تم تصنيف التجار في مرتبة منخفضة في حين تم تصنيف الحرفيين والأطباء والمزارعين في مرتبة عالية إلى حد ما.

 كانت هناك فترة قصيرة عندما تم إسقاط أسرة هان من قبل أسرة شين. واستمر هذا من 8 -22 م. غالبًا ما يطلق على الوقت الذي يسبق شين اسم هان الغربي والوقت الذي يليه هان الشرقية.

 اسم أول إمبراطور هان، غاوزو، يعني "السلف العالي". أطلق على قصره اسم الفرح الدائم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أمنحتب الثالث

طرق التجارة الأفريقية القديمة

ملابس مصر القديمة