الصين القديمة فترة الانشقاق

بدأت فترة الانشقاق مع سقوط أسرة هان في عام 220 م. واستمرت لأكثر من 350 عاما حتى توحدت الصين مرة أخرى تحت حكم أسرة سوي في عام 589 م.

 ينقسم تاريخ فترة الانشقاق في كثير من الأحيان إلى ثلاث فترات زمنية مختلفة: الممالك الثلاث وأسرة جين والممالك الجنوبية والشمالية.

 الممالك الثلاث:-


 بعد سقوط سلالة هان الحاكمة في عام 220 م، صعد ثلاثة من أمراء الحرب إلى السلطة. كل واحد منهم ادعى أنه إمبراطور وسيطر على منطقة مختلفة من الصين. هذه الممالك الثلاث كانت تسمى وي (الشمال)، شو (الغرب)، وو (الجنوب). تميزت هذه الفترة من الحروب بين مختلف أمراء الحرب وملايين من الشعب الصيني لقوا حتفهم في المعركة.

 أصبحت فترة الممالك الثلاث جزءا شعبيا في تاريخ الصين في العديد من القصص والأفلام والأساطير. إن قادة مثل تساو تساو (مؤسس مملكة وي)، وليو باي (مؤسس مملكة شو)، وسون تشيوان (مؤسس مملكة وو) أسماء عائلية في الصين وشخصيات شعبية في القصص والمسرحيات.

 أصبحت فترة الممالك الثلاث جزءا شعبيا في تاريخ الصين في العديد من القصص والأفلام والأساطير. إن قادة مثل تساو تساو (مؤسس مملكة وي)، وليو باي (مؤسس مملكة شو)، وسون تشيوان (مؤسس مملكة وو) أسماء عائلية في الصين وشخصيات شعبية في القصص والمسرحيات. سلالة جين الحاكمة

 في عام 265 م، سيطر جنرال يدعى سيما يان على مملكة وو وأسس أسرة جين. أصبحت سلالة جين أقوى سلالة في الصين تحكم معظم جنوب الصين من 265 م إلى 420 م. في نقطة ما تمكنوا من توحيد كل الصين في 280، ولكن هذا لم يدم طويلا. سرعان ما تمردت شمال الصين وانقسمت إلى عدد من الدول الصغيرة التي يحكمها أمراء الحرب.

 السلالات الشمالية والجنوبية:-


 وتسمى المرحلة الأخيرة من فترة الانشقاق السلالتين الجنوبية والشمالية. استمرت هذه الفترة من 420 إلى 589 م. خلال هذا الوقت، ظلت الصين مقسمة مع سلالات مختلفة تحكم في الشمال وفي الجنوب. وصلت إلى نهايتها عندما وصلت أسرة سوي إلى السلطة وقامت بتوحيد الصين في عام 589 م.

 المنجزات:-

 رغم أن الصين لم تتحد خلال هذا الوقت، إلا أن فترة الانقسام شهدت العديد من التقدم والإنجازات. وتشمل الاختراعات الجديدة ركوب الخيل، الثور الخشبي (مثل عربة اليد)، والطائرة الورقية. كما كان هناك تقدم في علم الفلك والرياضيات والطب.

 شهدت فترة الانشقاق زيادة في سلطة أمراء الحرب والأسر الرائدة. كانت الحكومة أقل تنظيما مما كانت عليه في عهد أسرة هان. وكان أمراء الحرب المحليون في كثير من الأحيان هم المصدر الرئيسي للسلطة.

 الثقافة:-


 على الرغم من تغير الملوك والأباطرة باستمرار، واصلت الفنون ازدهارها خلال هذا الوقت. أنتجت هذه الفترة فنانين بارعين ومبتكرين في مجالات مثل الشعر والخط والنحت والرسم. كما أثرت التأثيرات الخارجية والتكامل بين الشعوب القريبة على الثقافة الصينية. ولعل أهمها كان انتشار البوذية كدين رئيسي.

حقائق مثيرة حول فترة الانشقاق:-

 ويشار إلى هذه الفترة أحيانا باسم السلالات الست.

 (ليو باي) و (سون تشيوان) اتحدا معاً لمحاربة (تساو تساو) في معركة (ريد كليف) الشهيرة

 أصبحت لوحة المناظر الطبيعية الشكل الأكثر شعبية من الرسم الصيني في عهد أسرة جين.

 اكتسب الشعر شعبية متزايدة من خلال أعمال سبعة شعراء مشهورين الذين أصبحوا يعرفون باسم سبعة حكماء من بستان الخيزران.

 تشتهر المستشارة لمملكة شو تشو ليانغ بكونها واحدة من ألمع الاستراتيجيين العسكريين في تاريخ الصين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أمنحتب الثالث

طرق التجارة الأفريقية القديمة

ملابس مصر القديمة