الصين القديمة الجغرافيا

 شكلت جغرافية الصين القديمة الطريقة التي تطورت بها الحضارة والثقافة. كانت الأراضي الكبيرة معزولة عن معظم بقية العالم بسبب الصحاري الجافة في الشمال والغرب، والمحيط الهادئ في الشرق، والجبال غير السالكة في الجنوب. وهذا ما مكن الصينيين من التطور بشكل مستقل عن الحضارات العالمية الأخرى.

 الأنهار:-


 ربما كان أهم اثنين من المعالم الجغرافية في الصين القديمة هما النهران الرئيسيان اللذان يتدفقان عبر وسط الصين: النهر الأصفر إلى الشمال ونهر اليانغتسي إلى الجنوب. وكانت هذه الأنهار الرئيسية مصدرا كبيرا للمياه العذبة والغذاء والتربة الخصبة والنقل. كما كانوا موضوعات الشعر والفن والأدب والفولكلور الصيني.

النهر الأصفر:-

 غالبا ما يسمى النهر الأصفر "مهد الحضارة الصينية". كانت على طول ضفاف النهر الأصفر حيث تشكلت الحضارة الصينية لأول مرة. النهر الأصفر يبلغ طوله 3،395 ميل مما يجعله سادس أطول نهر في العالم. ويسمى أيضا نهر هوانغ خه. بنى المزارعون الصينيون الأوائل قرى صغيرة على طول النهر الأصفر. التربة الغنية الصفراء اللون كانت جيدة لزراعة حبوب تسمى الدخن. كما قام المزارعون في هذه المنطقة بتربية الأغنام والماشية.

نهر اليانغتسي:-

 يقع نهر اليانغتسي جنوب النهر الأصفر ويتدفق في نفس الاتجاه (من الغرب إلى الشرق). يبلغ طوله 3,988 ميل وهو ثالث أطول نهر في العالم. تماما مثل النهر الأصفر، لعب اليانغتسي دورا هاما في تطوير ثقافة وحضارة الصين القديمة.

 استغل المزارعون الذين عاشوا على طول نهر اليانغتسي المناخ الدافئ والطقس الممطر لزراعة الأرز. في نهاية المطاف أصبحت الأرض على طول نهر يانغتسي من أهم وأغنى الأراضي في كل الصين القديمة.

خدمت يانغتسي أيضًا كحدود بين شمال وجنوب الصين. انها واسعة جدا ويصعب عبورها. وقعت معركة المنحدر الأحمر الشهيرة على طول النهر. إلى الجنوب والجنوب الشرقي من الصين تقع جبال الهيمالايا. هذه أعلى الجبال في العالم وقد وفرت حدودًا يصعب عبورها تقريبًا بالنسبة للصين القديمة، مما أبقى المنطقة معزولة عن العديد من الحضارات الأخرى. كما أنها كانت مهمة للدين الصيني وكانت تعتبر مقدسة.

 الصحارى:-

 إلى الشمال والغرب من الصين القديمة كانت اثنين من أكبر الصحاري في العالم: صحراء غوبي وصحراء تاكلاماكان. كما وفرت هذه الصحاري حدودًا أبقت الصينيين معزولين عن بقية العالم. لكن المغول عاشوا في صحراء غوبي وكانوا يغارون باستمرار على مدن شمال الصين. لهذا السبب تم بناء سور الصين العظيم لحماية الصينيين من هؤلاء الغزاة الشماليين.

حقائق مثيرة حول جغرافية الصين القديمة:-

 اليوم سد الخوانق الثلاثة على نهر اليانغتسي بمثابة أكبر مصدر للطاقة الكهرومائية في العالم.

 يحمل النهر الأصفر أيضًا اسم "حزن الصين" بسبب الفيضانات الرهيبة التي حدثت على مر التاريخ عندما فاضت ضفافه.

 تحمل صحراء تكلاماكان لقب "بحر الموت" بسبب درجات حرارتها الشديدة والثعابين السامة.

 وسافر جزء كبير من طريق الحرير على طول الصحاري إلى شمال وغرب الصين.

 يرتبط دين البوذية ارتباطًا وثيقًا بجبال الهيمالايا.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أمنحتب الثالث

طرق التجارة الأفريقية القديمة

ملابس مصر القديمة