سلالات الصين القديمة

 تعود حضارة الصين القديمة إلى آلاف السنين. وعلى مدى هذه الفترة الطويلة من الزمن، حكم الكثير من الصين سلالات مختلفة.

 ما هي السلالة الحاكمة؟


 السلالة الحاكمة هي عندما تحكم عائلة واحدة دولة أو منطقة على مدى فترة طويلة من الزمن. وعموما، يكون رأس العائلة حاكم الارض، كالامبراطور او الملك. عندما يموت هذا الحاكم، سيتولى السلطة فرد آخر من العائلة، وعادة ما يكون الابن الأكبر. عندما تسيطر عائلة جديدة، تبدأ سلالة جديدة.

 الامبراطور الاول للصين:-

 تفويض السماء:-

 فالانتداب على السماء هو ما يعتقد الشعب الصيني أنه أعطى حكامه الحق في أن يكونوا ملكاً أو إمبراطوراً. وهذا يعني أن الآلهة باركت هذا الشخص بحقه في الحكم. الحاكم يجب أن يكون حاكما جيدا وعادلا للحفاظ على تفويض السماء. عندما فقد الحاكم أو السلالة الحاكمة السلطة، وهذا يعني أنهم لا بد أن يكونوا قد فقدوا تفويض السماء.

 السلالات الكبرى:-

 هنا السلالات الحاكمة الرئيسية في تاريخ الصين القديمة:

 شيا (2205 إلى 1575 قبل الميلاد) -السلالة الأولى في الصين، لا يعرف سوى القليل جدا عن شيا.

 شانغ (1570 -1045 ق. م) -حكم الشانغ معظم المنطقة على طول النهر الأصفر. كانت عاصمتهم الأخيرة هي المدينة العظيمة يين.

 تشو (1045 إلى 256 قبل الميلاد) -أطول سلالة حاكمة في تاريخ الصين، استخدمت تشو لأول مرة انتداب السماء لتبرير حكمهم. وكان معظم الأراضي يحكمها الإقطاعيون الذين كانوا من أقارب أسرة تشو.

 تشين (221 قبل الميلاد إلى 206 قبل الميلاد) -بداية الإمبراطورية الصينية، شي هوانغدي أصبح أول إمبراطور صيني. على الرغم من أنها كانت سلالة قصيرة، فقد تم إنجاز الكثير بما في ذلك بداية سور الصين العظيم ؛ وضع معايير للأوزان والمقاييس والمال ؛ تم بناء العديد من الطرق والقنوات ؛ واستُخدم نوع واحد من الكتابة في جميع أنحاء البلاد. وسوف تستخدم كل هذه التطورات في الأسر الحاكمة في المستقبل لجعل الصين قوية.

 هان (206 ق. م إلى 220 م) -أسست أسرة هان الخدمة المدنية لإنشاء حكومة قوية ومنظمة. كما تم اختراع الورق والخزف خلال هذا الوقت. كما احتضن الهان الكونفوشيوسية والشعر والأدب.

 ست أسر (222 إلى 581 م) -فترة زمنية لم تكن الصين فيها موحدة تحت قائد واحد.


 سوي (589 إلى 618 م) -توحيد سوي الصين مرة أخرى تحت حكم واحد. كما قاموا بتوسيع السور العظيم وبنوا القناة الكبرى.

 تانغ (618 -907): فترة من السلام والازدهار، ويعرف حكم تانغ في بعض الأحيان باسم العصر الذهبي للصين القديمة. الفنون والأدب والتكنولوجيا كلها تزدهر. تصبح العاصمة تشانغآن أكبر مدينة في العالم.

 خمس أسرات (907 -960) -تمرد الفلاحين يطيح بسلالة تانغ ويبشر بفترة من الانقسام.

 سونغ (960 -1279) -اعيد توحيدها تحت سونغ، الصين تصبح رائدة عالميا في مجال العلوم والتكنولوجيا بما في ذلك الاختراعات مثل البارود والبوصلة.

 يوان (1279 -1368) -بعد أن هزم المغول السونغ في حرب طويلة، قوبلاي خان، زعيم المغول، أسس سلالة يوان.

 مينغ (1368 -1644) -آخر الأسر الصينية الكبرى، أنهى مينغ سور الصين العظيم وبنى المدينة المحرمة، وهو قصر ضخم للإمبراطور. جاء مينغ إلى السلطة عن طريق إسقاط حكم المغول.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أمنحتب الثالث

طرق التجارة الأفريقية القديمة

ملابس مصر القديمة