أسرة سونغ الصين القديمة

التاريخ:-

 حكمت سلالة سونغ الصين القديمة من 960 إلى 1279. تبع ذلك فترة السلالات الخمس والممالك العشر. كانت الصين القديمة الحضارة الأكثر تقدما في العالم خلال حكم أسرة سونغ. تشتهر بالعديد من اختراعاتها وتقدمها، ولكنها انهارت في نهاية المطاف وغزاها البرابرة المغول في الشمال.

 إمبراطور سونغ تايزو:-


 عادة ما يقسم تاريخ أسرة سونغ بين سونغ الشمالية وسونغ الجنوبية.

 سونغ الشمالية (960 إلى 1127)

 تأسست سلالة سونغ من قبل الجنرال تشاو كوانغين. وتقول الأسطورة إن قواته لم تعد راغبة في خدمة الإمبراطور الحالي، فتوسلت إلى زهاو أن يرتدي الرداء الأصفر. بعد رفضه ثلاث مرات أخذ الرداء وأصبح الإمبراطور تايزو، وأسس سلالة سونغ.

أعاد الإمبراطور تايزو توحيد جزء كبير من الصين تحت حكمه. ومع ذلك، عين أيضا العلماء لقيادة جيشه. هذا أضعف جيشه وتسبب في نهاية المطاف في سقوط السونغ الشمالية لشعوب جين.

سونغ الجنوبية (1127 إلى 1279)

 عندما غزا الجين السونغ الشمالية، هرب ابن الإمبراطور الأخير إلى الجنوب. أسس الأغنية الجنوبية في جنوب الصين. وكانت السونغ الجنوبية تدفع رسومًا كل عام لجين من أجل الحفاظ على السلام. بعد دفع المال لجين لأكثر من 100 عام، تحالفت السونغ الجنوبية مع المغول لغزو جين. لكن هذه الخطة أتت بنتائج عكسية. وبمجرد غزو المغول لجين، انقلبوا على السونغ الجنوبية واستولوا على الصين بأكملها.

 الاختراعات والتكنولوجيا:-

 كانت فترة الحكم تحت أسرة سونغ فترة تقدم كبير والاختراع. صنعت بعض من أهم الاختراعات في تاريخ الصين القديمة خلال هذا الوقت بما في ذلك النوع المتحرك والبارود والبوصلة المغناطيسية.

 سمح اختراع النوع المتحرك بالطباعة الجماعية للوثائق والكتب. تم عمل ملايين النسخ من بعض الكتب الشعبية مما يسمح للكتب أن تصبح في متناول الجميع. وطبعت منتجات أخرى على الورق بكميات كبيرة بما في ذلك النقود الورقية وبطاقات اللعب والتقويمات.

 كانت البوصلة المغناطيسية جزءًا من العديد من التحسينات في القوارب والملاحة. كان لسلالة سونغ أول بحرية قائمة في تاريخ العالم. فقد بنوا سفنا كبيرة يبلغ طولها اكثر من ٣٠٠ قدم كانت تحتوي على حجرات مانعة للماء وعلى متنها مجانيق قادرة على قذف احجار ضخمة على اعدائهم.


 كان للبارود تأثير دائم على الحرب. استخدمت الأغنية البارود في الألعاب النارية، ولكنها وجدت أيضًا طرقًا لاستخدامه في المعركة. وقاموا بتطوير العديد من القنابل والصواريخ والسهام النارية. ولسوء حظ السونغ، نسخ المغول أفكارهم وانتهى بهم الأمر إلى استخدام هذه الأسلحة ضدهم.

 الثقافة:-

 ازدهرت الفنون في عهد أسرة سونغ. كان الشعر والأدب شائعين بشكل خاص مع اختراع النوع المتحرك وتوفر الكتب لكثير من الناس. كما حظي الرسم والفنون المسرحية بشعبية كبيرة. وقد وضعت قيمة عالية على التعليم وكان العديد من النبلاء متعلمين بشكل جيد جدا.

الأرز والشاي:-

 خلال عهد أسرة سونغ أصبح الأرز محصولا مهما للصينيين. تم إدخال الأرز المقاوم للجفاف سريع النمو إلى جنوب الصين. سمح هذا الأرز الجديد للمزارعين بالحصول على محصولين في سنة واحدة، مما ضاعف كمية الأرز التي يمكنهم زراعتها.

 أصبح الشاي شائعًا خلال هذا الوقت أيضًا بسبب جهود عشيق الشاي الإمبراطور هويتسونغ. كتب "أطروحة عن الشاي" الشهيرة التي وصفت حفل الشاي بالتفصيل.

 غزاها المغول:-


 (عندما تحالفوا مع المغول ضد أعدائهم القدامى (جين ساعدهم المغول على قهر الجين، لكنهم فتحوا السونغ بعد ذلك. غزا زعيم المغول، قوبلاي خان، كل الصين وبدأ سلالته الخاصة، سلالة يوان.

حقائق مثيرة عن أسرة سونغ

 كانت مدينة هانغتشو عاصمة الأغنية الجنوبية. وكانت أكبر مدينة في العالم في ذلك الوقت حيث بلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة.

 كان خلال سلالة سونغ أن ربط القدم بين النساء أصبح عادة واسعة الانتشار.

 واحد من أسطورية المقاتلين والجنرالات في الصين القديمة، يوي فاي، عاش خلال هذا الوقت. وقد مات من قبل الإمبراطور الذي أصبح غيوراً من اتباعه.

 تشتهر الهندسة المعمارية لسلالة سونغ بمعبدها الطويل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أمنحتب الثالث

طرق التجارة الأفريقية القديمة

ملابس مصر القديمة