القناة الكبرى الصين القديمة

 القناة الكبرى هي ممر مائي من صنع الإنسان يمتد من شمال وجنوب شرق الصين. وهو أطول ممر مائي من صنع الإنسان في العالم.

 كم ستطول؟

 تمتد القناة لأكثر من 1100 ميل من مدينة بكين إلى مدينة هانغتشو. تسمى أحيانا قناة بكين -هانغتشو. إلى جانب ربط هاتين المدينتين الرئيسيتين، تربط القناة أيضا النهرين الرئيسيين في الصين: النهر الأصفر ونهر اليانغتسي.

لماذا بنيت القناة الكبرى؟

 تم بناء القناة من أجل شحن الحبوب بسهولة من الأراضي الزراعية الغنية في جنوب الصين إلى العاصمة في بكين. وقد ساعد هذا أيضًا الأباطرة على إطعام الجنود الذين يحرسون الحدود الشمالية.

 القنوات الباكرة:-

 قام الصينيون القدماء ببناء القنوات في وقت مبكر للمساعدة في النقل والتجارة. وكان أحد الأقسام المبكرة قناة هان قو التي بناها كين فوشاي من وو حوالي عام 480 قبل الميلاد. امتدت هذه القناة من نهر اليانغتسي إلى نهر هواي.

 قناة قديمة أخرى هي قناة هونغ قو التي تمتد من النهر الأصفر إلى نهر بيان. أصبحت هذه القنوات القديمة أساس القناة الكبرى بعد أكثر من 1000 سنة.

 بناء القناة الكبرى:-


 تم بناء القناة الكبرى خلال عهد أسرة سوي. أراد الإمبراطور يانغ طريقة أسرع وأكثر كفاءة لنقل الحبوب إلى عاصمته في بكين. كان بحاجة أيضًا لتزويد جيشه الذي يحرس شمال الصين من المغول. قرر ربط القنوات الحالية وتوسيعها للذهاب على طول الطريق من بكين إلى هانغتشو.

 كان بناء القناة مشروعا ضخما. استغرق الأمر أكثر من ست سنوات من العمل الشاق من قبل ملايين العمال. الامبراطور يانج كان طاغية أجبر الملايين من المزارعين على العمل في القناة. توفي العديد منهم خلال البناء. ومع ذلك، عندما تم الانتهاء من القناة أخيرا في عام 609 م، كان لدى الصين ممر مائي جديد من شأنه أن يثري البلاد لمئات السنين المقبلة.

 تحسينات لاحقة:-

 أعادت أسرة مينغ بناء جزء كبير من القناة في أوائل القرن الرابع عشر. فجعلوا القناة أعمق، وبنوا أقفالا جديدة للقناة، وشيدوا خزانات لتنظيم المياه في القناة. استمر الهدف الرئيسي للقناة في نقل الحبوب. استمر هذا طوال عهد أسرة مينغ ومعظم تاريخ الصين القديمة.

 حقائق مثيرة عن القناة الكبرى:-


 يقدر المؤرخون أن أقدم قسم من القناة بني حوالي القرن السادس قبل الميلاد.

 كان الأباطرة يسافرون في بعض الأحيان على طول القناة الكبرى لفحص الأقفال.

وتشير التقديرات إلى أنه استغرق أكثر من 45000 عامل بدوام كامل للحفاظ على القناة خلال عهد أسرة مينغ.

 كما استخدمت القناة كطريق لنقل الرسائل الحكومية الهامة.

 في القرن الرابع عشر، قامت الحكومة الصينية بتشغيل أكثر من 11,000 مركب حبوب على القناة لنقل الغذاء إلى الشمال.

 كما أثبتت القناة الكبرى أنها مصدر ممتاز للضرائب للحكومة الصينية.

 وسقطت أجزاء من القناة في حالة سيئة بعد فيضان النهر الأصفر في عام 1855.

 تم اختراع قفل الجنيه خلال عهد أسرة سونغ في عام 984 م للمساعدة في رفع وخفض مستوى مياه القناة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النمذجة باستخدامArc Gis

طرق التجارة الأفريقية القديمة

أمنحتب الثالث