الفن المصري القديم

 



الكثير مما نعرفه عن المصريين القدماء يأتي من فنهم من خلال العديد من الأعمال الفنية التي صنعوها يمكننا تعلم أشياء مثل شكلهم، ما نوع الملابس التي كانوا يلبسونها، ما الوظائف التي عملوها، وما يعتبرونه مهمًا.

فن مماثل لأكثر من 3000 عام حكمت حضارة مصر القديمة أرض النيل لأكثر من 3000 عام. ومن المثير للدهشة أن فنهم لم يتغير إلا قليلا خلال ذلك الوقت. 

تم استخدام النمط الأصلي للفن لأول مرة في عام 3000 قبل الميلاد واستمر الفنانون المحترمون في نسخ هذه الأنماط على مدى السنوات 3000 المقبلة. الدين والفن كان الكثير من الأعمال الفنية التي أنشأها المصريون القدماء تتعلق بديانتهم. وكانوا يملأون قبور الفراعنة باللوحات والمنحوتات. الكثير من هذه الأعمال الفنية كانت موجودة لمساعدة الفراعنة في الآخرة. 

كانت المعابد مكانًا شعبيًا آخر للفن. وغالبًا ما كانت المعابد تحمل تماثيل كبيرة لآلهتها بالإضافة إلى العديد من اللوحات على الجدران. النحت المصري يشتهر المصريون بأعمالهم العملاقة من المنحوتات. 

بعض الأمثلة على ذلك تشمل أبو الهول الكبير في الجيزة وتماثيل رمسيس الثاني في معابد أبو سمبل.

تظهر في الصورة اعلاه تماثيل رمسيس الثاني. يبلغ طول كل منها أكثر من 60 قدمًا. 

أبو الهول في الجيزة طوله أكثر من 240 قدم ومع ان المصريين يشتهرون بتماثلهم العملاقة، فقد نقشوا ايضا منحوتات اصغر وأكثر زخرفة. واستخدموا مواد مختلفة منها المرمر، العاج، الحجر الجيري، البازلت، الخشب المذهَّب بالذهب، وأحيانا الذهب الصلب.

في الأعلى هو مثال على العمل المعقد للنحت المصري القديم. إنه القناع الجنائزي لفرعون اسمه توت عنخ آمون التعبير على وجهه هو نفسه المستخدمة لنقل نظرة جميع الفراعنة طوال تاريخ مصر. يتم تلوين الياقة من الأحجار شبه الكريمة وأشرطة على غطاء الرأس مصنوعة من الزجاج الأزرق.

 بقية القناع مصنوع من 24 باوند من الذهب الصلب! في مصر القديمة كانت جدران مقابر الأغنياء والأقوياء غالبًا ما تكون مليئة باللوحات. هذه اللوحات كانت هناك لمساعدة الشخص في الآخرة وغالبا ما كانوا يصورون الشخص المدفون وهو يمر إلى الحياة الأخرى. وكانوا يعرضون مشاهد لهذا الشخص السعيد في الحياة الآخرة. 

في إحدى اللوحات يظهر الرجل المدفون وهو يصطاد وزوجته وابنه في الصورة.

اللوحة أعلاه هي صورة على جدار مقبرة الملكة نفرتاري، زوجة رمسيس الكبير. النحت هو نحت هو جزء من جدار أو هيكل. وغالبًا ما كان المصريون ينحتونها على جدران معابدهم ومقابرهم. كما تم رسم النقوش بشكل عام أيضًا. 

حقائق مثيرة للاهتمام حول الفن المصري القديم:-

 استخدموا في الغالب الألوان الأزرق والأسود والأحمر والأخضر والذهبي في لوحاتهم.

 الكثير من الفن المصري يصور الفراعنة وكان هذا في كثير من الأحيان بالمعنى الديني حيث اعتبر الفراعنة آلهة. 

بقيت العديد من لوحات مصر القديمة لآلاف السنين بسبب المناخ الجاف للغاية في المنطقة. 

وفي بعض الأحيان، تم تضمين نماذج منحوتة صغيرة داخل المقابر. ومن بين هؤلاء العبيد، الحيوانات، القوارب، والمباني التي قد يحتاج إليها الشخص في الحياة الآخرة.

 فمعظم الاعمال الفنية المخبأة في القبور سرقها اللصوص على مدى آلاف السنين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق التجارة الأفريقية القديمة

الصين القديمة المدينة المحرمة

أفريقيا القديمة قرطاج القديمة