مصر القديمة الترفيه والألعاب

 مقدمة:-

تمتع شعب مصر القديمة بمجموعة متنوعة من الأنشطة للترفيه. كما هو الحال في معظم المجتمعات، كان للأثرياء وقت فراغ أكبر للمتعة والألعاب، ولكن حتى الفلاحين كانوا يحبون المرح والاستمتاع بالمهرجانات والألعاب. لم يكن المصريون يصطادون فقط من أجل الطعام، بل كانوا يصطادون أيضا من أجل الترفيه.

 في بعض الأحيان يتم جلب الحيوانات الكبيرة إلى منطقة مغلقة للنبلاء الأغنياء، أو حتى الفرعون، للصيد. الحيوانات الخطرة مثل الأسود أو أفراس النهر تم اصطيادها بهذه الطريقة. استخدم الصيادون مجموعة متنوعة من الأسلحة بما في ذلك الرماح والسهام والعصي.

أحبّ المصريون القدماء لعب الألعاب من أجل التسلية.

 اثنين من الألعاب اللوحية الأكثر شعبية كانت سينيت وميهين. لعبة سينيت يعتقد أن عمرها أكثر من 5000 سنة. كانت شعبية جدا لدرجة أن العديد من الفراعنة دفنوا مع لوحات سينيتية حتى يكون لديهم شيء يفعلونه في الآخرة. لعب ميهين على لوحة مستديرة مع مساحات على شكل ثعبان ملفوف. 

كما تمتع المصريون القدماء بالألعاب البدنية والرياضة. 


ساعدت العديد من الأنشطة الرياضية في إعداد الشباب للمعركة.

 كانت المصارعة رياضة شعبية يتمتع بها الأغنياء والفقراء على حد سواء. 

وساعد سباق المركبات على صقل مهارات سائقي المركبات وساعدت مسابقات الرماية المحاربين على تحسين دقتهم باستخدام القوس والسهم. 

رواية القصص معظم المصريين القدماء لا يستطيعون القراءة أو الكتابة. حتى الوقت الذي غزا فيه الإغريق مصر، لم يكن للمصريين أي مسرح أيضاً. ومع ذلك، أحب المصريون القدماء سرد القصص. وكان بوسع رواة القصص أن يبقوا الجمهور مفتونًا لساعات بقصص شعبية عن الآلهة المصرية، والحب، وأبطال الحرب، والمغامرات. وتتناقل القصص شفوياً من جيل إلى جيل. احتفل المصريون على مدار العام بمهرجانات مختلفة.

وكان العديد منها تكريما لآلهة معينة مثل عيد تحوت. وشملت المهرجانات عروضا واحتفالات خاصة. خلال مهرجان الحيوانات الأليفة، كانت تماثيل الآلهة آمون وموت وخونسو تسافر في موكب من معبد الكرنك إلى الأقصر. 

ماذا كان يفعل الأطفال ليمرحوا؟ 

كان الأطفال يعتبرون بالغين في سن مبكرة جدا في مصر القديمة. ولكنهما استمتعا في طفولتهما بلعب الالعاب والسباحة في نهر النيل. وقد وجد علماء الآثار أدلة على جميع أنواع لعب الأطفال مثل الهزاز، الأسود لعبة، كرات، والقمم الغزلية. 



حقائق مثيرة للاهتمام حول الترفيه والألعاب في مصر القديمة:-

 بما أن معظم الناس يعيشون بالقرب من نهر النيل، كان المصريون سباحين ممتازين وتمتعوا بعدد من الرياضات والأنشطة المائية. 

أقام النبلاء الأغنياء حفلات كبيرة مع الكثير من الطعام والترفيه مثل الراقصين والموسيقيين.

 في الحفلات، كان الضيوف يضعون على رؤوسهم مخاريط عطر لجعل رائحتها جيدة.

 ويعتقد أن لعبة سينت تمثل رحلة الموتى إلى الآخرة. الكلمة المصرية للعبة تعني "لعبة المرور".

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق التجارة الأفريقية القديمة

الصين القديمة المدينة المحرمة

أفريقيا القديمة قرطاج القديمة