ملابس مصر القديمة


 من أي مواد صُنعت ملابسهم؟ 

ارتدى المصريون القدماء ملابس مصنوعة من الكتان. الكتان قماش خفيف وبارد يعمل جيدا في المناخ الحار في مصر. 

صنع المصريون الكتان من ألياف نبات الكتان. فكان العمال يسحبون الالياف الى خيط يُنسَج بعد ذلك الى قماش كتاني باستخدام النول. لقد كانت عملية طويلة وشاقة.

وكان الاغنياء يلبسون ثيابا كتانية ناعمة مصنوعة من ألياف رقيقة. 

ارتدى الفقراء والفلاحون ملابس كتانية أكثر خشونة مصنوعة من ألياف أكثر سمكا. كانت الملابس النموذجية خلال مصر القديمة بسيطة إلى حد ما. 

وكان القماش الكتاني عادة أبيض ونادرا ما يصبغ لونا آخر. تم إجراء القليل جدا من الخياطة على العناصر حيث كانت معظم الملابس ملفوفة ثم تمسك بحزام. أيضا، كانت الأنماط عموما نفسها لكل من الأغنياء والفقراء على حد سواء. ارتدى الرجال تنورة التفافية شبيهة بالتنورة. 

يختلف طول التنورة عبر تاريخ مصر القديمة. في بعض الأحيان كانت قصيرة وفوق الركبة. وفي أحيان أخرى، كانت التنورة أطول وتذهب بالقرب من الكاحلين. وكانت النساء عادة ما يرتدين لباساً طويلاً يحيط بهن حتى كاحليهن. تختلف الفساتين في الأسلوب وقد يكون أو لا يكون لها أكمام. في بعض الأحيان يتم استخدام الخرز أو الريش لتزيين الفساتين. 

هل ارتدوا حذاءاً؟

كان المصريون في كثير من الأحيان حفاة، ولكن عندما كانوا يرتدون الأحذية كانوا يرتدون الصنادل. ارتدى الأثرياء صنادل مصنوعة من الجلد. وكان الفقراء يرتدون صنادل مصنوعة من العشب المنسوج. 

المجوهرات على الرغم من أن ملابس المصريين القدماء كانت بسيطة وبسيطة، إلا أنهم صنعوها بالمجوهرات المتقنة. ارتدى كل من الرجال والنساء الكثير من المجوهرات بما في ذلك الأساور الثقيلة والأقراط والقلادات. وكان طوق العنق احد المجوهرات الشائعة. كانت ياقات الرقبة مصنوعة من الخرز او الجواهر الزاهية وكانت تُلبس في المناسبات الخاصة.

 الشعر والشعر المستعار كانت قصات الشعر مهمة وتغيرت مع مرور الوقت. حتى فترة الدولة الوسطى، عادة ما كانت النساء يرتدين شعرهن قصيرًا. خلال وبعد الدولة الوسطى، بدأوا في تصفيف شعرهم لفترة أطول. فالرجال عموما يقصّون شعرهم او حتى يحلقون رؤوسهم.

وغالبا ما كان الاغنياء، رجالا ونساء، يرتدون الباروكات. كلما كان الشعر المستعار متقناً ومجوهراً كلما كان الشخص أكثر ثراءً كان المكياج جزءًا مهمًا من الموضة المصرية. 

وكان كل من الرجال والنساء يضعون مساحيق التجميل. استخدموا طلاء أسود كثيف للعين يسمى "الكحل" لتزيين عيونهم وغطوا جلدهم بالكريمات والزيوت. المكياج عَمِلَ أكثر مِنْ جَعْلهم يَبْدونَ جيدين. حيث ساعدت على حماية عيونهم وجلدهم من الشمس المصرية الحارقة. 

حقائق مثيرة للاهتمام حول الملابس في مصر القديمة :-

كبار الكهنة والفرعون في بعض الأحيان ارتدوا عباءة جلد النمر على أكتافهم. اعتبر المصريون النمر حيوانا مقدسا. ا

لأطفال لم يلبسوا أي ملابس حتى وصلوا حتى يبلغوا السادسة من العمر. 

قام الكهنة المصريون القدماء بحلق رؤوسهم. فحافظ الفراعنة على حلاقة وجوههم، لكنهم لبسوا لحى مزيفة لأغراض دينية. 

حتى الإناث الفرعون حتشبسوت ارتدت لحية مزيفة أثناء حكمها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق التجارة الأفريقية القديمة

الصين القديمة المدينة المحرمة

أفريقيا القديمة قرطاج القديمة