مصر القديمة قبر توت



خلال آلاف السنين التي مرت منذ دفن الفراعنة في مقابرهم، تسلل صائدو الكنوز واللصوص إلى المقابر وأخذوا كل الكنوز تقريباً. ومع ذلك، في عام 1922 تم اكتشاف قبر واحد والتي كانت في معظمها لم يتم لمسها وكانت مليئة بالكنوز. لقد كان قبر الفرعون توت عنخ آمون أين قبر الملك توت؟ ويقع المقبرة في وادي الملوك بالقرب من الأقصر في مصر. حيث دفن الفراعنة والنبلاء الأقوياء لحوالي 500 سنة خلال تاريخ مصر القديمة.

من وجد المقبرة؟

 وبحلول عام 1914 اعتقد العديد من علماء الآثار أن جميع مقابر فرعون في وادي الملوك قد تم العثور عليها. ومع ذلك، لم يوافق عالم آثار واحد يدعى هوارد كارتر على ذلك. فقد ظن ان قبر الفرعون توت عنخ آمون لم يُكتشف بعد. قام (كارتر) بالبحث في وادي الملوك لخمس سنوات ليجد القليل أصبح الرجل الذي يمول بحثه، اللورد كارنارفون، محبطًا وكاد يتوقف عن دفع تكاليف بحث كارتر. 

(كارتر) أقنع (كارنارفون) أن يدفع لسنة أخرى الضغط كان مضطرباً كان لدى (كارتر) سنة أخرى ليجد شيئاً في عام 1922، بعد ست سنوات من البحث، وجد هوارد كارتر خطوة تحت بعض أكواخ العمال القدامى. وسرعان ما كشف عن سلم وباب إلى قبر الملك توت. 

ماذا وجدت في المقبرة؟ 

وبعد دخول المقبرة وجد كارتر غرفا مليئة بالكنوز. وشمل ذلك التماثيل، الحلي الذهبية، مومياء توت عنخ آمون، العربات، القوارب النموذجية، الجرار الكانوبية، الكراسي، والرسومات. لقد كان اكتشافا مدهشا وواحدا من أهم الاكتشافات في تاريخ علم الآثار. في المجموع، كان هناك أكثر من 5000 جسم في المقبرة. استغرق الأمر من كارتر وفريقه عشر سنوات لتصنيف كل شيء.

كم كان حجم المقبرة؟ 

القبر كان صغيرا جدا بالنسبة لفرعون. ويعتقد علماء الآثار أنها بنيت لنبيل مصري، ولكن تم استخدامها توت عنخ آمون عندما توفي في سن مبكرة. كان للمقبرة أربع غرف رئيسية: غرفة الانتظار، غرفة الدفن، الملحق، والخزانة. 

غرفة الانتظار كانت أول غرفة (دخل إليها (كارتر من بين أغراضه العديدة ثلاثة أسِرّة جنازة وأربع عربات. احتوت غرفة الدفن على التابوت ومومياء الملك توت. 

المومياء كانت في ثلاثة توابيت متداخلة التابوت الأخير كان مصنوع من الذهب الصلب احتوت الخزانة على صندوق الملك الكانوبي الذي يحمل أعضاءه. 

كما كان هناك العديد من الكنوز مثل التماثيل الذهبية والقوارب النموذجية. كان المرفق مليء بجميع أنواع الأشياء بما في ذلك ألعاب الطاولة والزيوت والأطباق.

هل كانت هناك لعنة حقاً؟ 


في الوقت الذي تم فيه فتح قبر توت، اعتقد العديد من الناس أن هناك لعنة ستؤثر على أي شخص يغزو القبر. 

عندما مات اللورد كارنارفون من لدغة البعوض بعد عام من دخول المقبرة، كان الناس متأكدين من أن المقبرة ملعونة. وسرعان ما انتشرت الشائعات التي زادت من الاعتقاد والخوف من اللعنة. ذكرت الصحف عن لعنة نقشت على باب القبر.

 وقيل أن الكناري الأليف هوارد كارتر أكلته الكوبرا في اليوم الذي دخل فيه المقبرة. وقيل أيضا أن 13 شخصا من أصل 20 شخصا كانوا حاضرين عند افتتاح غرفة الدفن توفوا في غضون بضع سنوات. ومع ذلك، كانت كل هذه مجرد شائعات. عندما ينظر العلماء إلى عدد الأشخاص الذين ماتوا في غضون 10 سنوات من دخول المقبرة لأول مرة، فإنه نفس العدد المتوقع عادة.

حقائق ممتعة عن قبر الملك توت:-

أعطي القبر تسمية KV62. وترمز المقبرة KV إلى وادي الملوك و 62 لأنها كانت المقبرة الثانية والستين التي وجدت هناك. 

قناع الملك (توت) الذهبي صُنع بـ 22 باوند من الذهب سافرت الكنوز من مقبرة الملك توت عنخ آمون في جميع أنحاء العالم خلال جولة كنوز توت عنخ آمون من عام 1972 إلى عام 1979. اليوم، يتم عرض معظم الكنوز في المتحف المصري في القاهرة، مصر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق التجارة الأفريقية القديمة

الصين القديمة المدينة المحرمة

أفريقيا القديمة قرطاج القديمة