كليوباترا السابعة



فرعون مصر ولد: 69 ق. م

 توفي:  30 ق. م

السيرة الذاتية: 

ولدت الأميرة كليوباترا ولدت أميرة مصر. كان والدها الفرعون بطليموس الثاني عشر. كانت كليوباترا ذكية وماكرة عندما كبرت. كانت الطفلة المفضلة لوالدها وتعلمت الكثير عن كيفية حكم البلاد منه.

حكمت عائلة كليوباترا مصر لمدة 300 عام. وهم سلالة بطليموس التي أنشأها الحاكم اليوناني الإسكندر الأكبر. 

ورغم انهم حكموا مصر، فقد كانوا في الواقع من اصل يوناني. نشأت كليوباترا تتكلم وتقرأ وتكتب اليونانية. على عكس العديد من أقاربها، تعلمت كليوباترا العديد من اللغات الأخرى بما في ذلك المصرية واللاتينية.

 توفي والدها عندما كانت كليوباترا في الثامنة عشر من عمرها توفي والدها. ترك العرش لها ولشقيقها الأصغر بطليموس الثالث عشر. تزوجت كليوباترا وشقيقها البالغ من العمر عشر سنوات وسيحكمان مصر كحاكمين. ولأنها كانت أكبر بكثير، سرعان ما سيطرت كليوباترا على الحكم كحاكم رئيسي لمصر

. ومع ذلك، مع تقدم شقيقها في السن بدأ يريد المزيد من السلطة. في نهاية المطاف أجبر كليوباترا على الخروج من القصر وتولى منصب فرعون.

 يوليوس قيصر في 48 قبل الميلاد، وصل يوليوس قيصر إلى مصر.

 هزم قيصر جيش بطليموس في معركة النيل وغرق بطليموس في نهر النيل أثناء محاولته الهرب. ثم استعادت كليوباترا السلطة. حكمت أولاً جنباً إلى جنب مع شقيقها الأصغر بطليموس الرابع عشر، وبعد وفاة بطليموس الرابع عشر، حكمت مع ابنها بطليموس قيصريون. حكم كما وقع الفرعون كليوباترا ويوليوس قيصر في الحب.

 كان لديهم طفل يدعى قيصريون. زارت كليوباترا روما ومكثت في احد بيوت قيصر الريفية. على الرغم من رومانسيتها مع قيصر، أرادت كليوباترا أن تبقى مصر مستقلة عن روما. قامت ببناء الاقتصاد المصري، وأقامت التجارة مع العديد من الدول العربية.

 كانت حاكمة شعبية بين الشعب المصري لأنها اعتنقت الثقافة المصرية ولأن البلاد كانت مزدهرة خلال حكمها.

 في عام 44 قبل الميلاد، اغتيل يوليوس قيصر وعادت كليوباترا إلى مصر.

 كان مارك أنطونيوس أحد القادة الثلاثة الذين ظهروا في روما بعد وفاة قيصر. في عام 41 قبل الميلاد، التقى كليوباترا ومارك أنطونيوس ووقعا في الحب. كما شكلوا تحالفاً عسكرياً ضد أحد قادة روما، أوكتافيان. 

كان أوكتافيان الوريث الشرعي ليوليوس قيصر. فقد ارادت كليوباترا ان يكون ابنها قيصريون وريثا لقيصر ولاحقا حاكما لروما.


 وأعربت عن أملها في أن يتمكن مارك أنتوني من مساعدتها في تحقيق هذا الهدف. أثناء قتال روما، جمعت كليوباترا ومارك أنطونيوس جيوشهما من أجل محاربة أوكتافيان. اجتمعت القوتان في معركة أكتيوم.

 هزم أنطونيوس وكليوباترا من قبل أوكتافيان واضطروا إلى التراجع إلى مصر.

موت كليوباترا يكتنفه الغموض والرومانسية بعد فراره إلى مصر، عاد مارك أنطونيوس إلى ساحة المعركة على أمل استعادة وهزيمة أوكتافيان. 

وسرعان ما أدرك أنه كان في طريقه إلى القبض عليه من قبل أوكتافيان. عندما سمع أنطونيوس الخبر الكاذب عن موت كليوباترا، قتل نفسه.

 وعندما سمعت كليوباترا بموت انطوني، حزنت جدا. لقد قتلت نفسها بالسماح لكوبرا سامة بأن تعضها مع وفاة كليوباترا، سيطر أوكتافيان على مصر وأصبحت جزءًا من الإمبراطورية الرومانية. وضعت وفاتها نهاية لسلالة بطليموس والإمبراطورية المصرية. كانت آخر فرعون لمصر.

 حقائق مثيرة للاهتمام حول كليوباترا السابعة :-

يمكن أن تتحدث على الأقل سبع لغات بما في ذلك اليونانية والمصرية.

 ادعت أنها تجسيد للإله المصري إيزيس.

 أعلن مارك أنطونيوس ابنها قيصريون وريثا شرعيا ليوليوس قيصر. 

أصبح أوكتافيان أول إمبراطور لروما وقام بتغيير اسمه إلى أغسطس.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق التجارة الأفريقية القديمة

الصين القديمة المدينة المحرمة

أفريقيا القديمة قرطاج القديمة