القوارب والنقل فى مصر القديمة
المصريون لم يبنوا الطرق للتنقل حول إمبراطوريتهم لم يحتاجوا لذلك كانت الطبيعة قد بنت لهم طريقاً سريعاً يمر في وسط إمبراطوريتهم يدعى نهر النيل.
كانت معظم المدن الرئيسية في مصر القديمة تقع على طول ضفاف نهر النيل.
ونتيجة لذلك، استخدم المصريون النيل للنقل والشحن منذ وقت مبكر جدا. وأصبحوا خبراء في بناء القوارب والإبحار في النهر.
المراكب المبكرة تعلم المصريون الأوائل صناعة قوارب صغيرة من نبات البردي.
كان من السهل بناؤها وعملت بشكل جيد لصيد الأسماك والرحلات القصيرة.
كانت معظم قوارب البردي صغيرة ومُدارة بمجاذيف وعصي.
كان القارب النموذجي طويلاً ورفيعًا ووصلت نهاياته إلى نقطة علقت خارج الماء.
في نهاية المطاف بدأ المصريون في صناعة القوارب من الخشب.
واستخدموا خشب السنط من مصر واستوردوا خشب الأرز من لبنان.
كما بدأوا في استخدام شراع عملاق في وسط القارب حتى يتمكنوا من التقاط الرياح عند الاتجاه عكس التيار.
بنى المصريون قواربهم الخشبية بدون مسامير.
وغالبا ما كانت القوارب تُصنع من عدد من الالواح الخشبية القصيرة التي تُربط معا وتُربط بإحكام بالحبال.
وكان يتم التوجيه باستخدام مجداف كبير في الجزء الخلفي من السفن.
تعلم المصريون كيفية بناء سفن شحن كبيرة ومتينة. وقد ابحروا فيها صعودا وهبوطا في نهر النيل وفي البحر المتوسط للتجارة مع بلدان اخرى.
هذه السفن يمكن أن تحمل الكثير من البضائع. تم استخدام بعض السفن لنقل أحجار ضخمة يصل وزنها إلى 500 طن من المحجر الصخري إلى حيث يتم بناء الأهرامات.
اعتقد المصريون أن هناك حاجة إلى قارب في الحياة الآخرة من أجل السفر إلى السماء.
أحيانا كان نموذج صغير لقارب يدفن مع شخص ما.
وفي اغلب الاحيان كانت مقابر الفراعنة والمصريين الاثرياء تحتوي على قارب كامل الحجم. كان هناك 35 قاربًا من نوع ما في قبر الفرعون توت عنخ آمون.
التجديف أو الإبحار :-
اتضح أن النيل كان له ميزة كبيرة أخرى في ركوب القوارب.
عندما كانت القوارب تسير شمالا، كانت تسير مع التيار.
وعندما كانت السفن تبحر جنوبا، كانت الريح تهب في اتجاهها عموما وكانت تستخدم شراعا.
وغالبا ما كان للسفن مجاديف لتكسب المزيد من السرعة عند السفر في أي من الاتجاهين.
كيف نعرف عن قوارب مصر القديمة؟
نجت قوارب قليلة جدًا من مصر القديمة لدراستها من قبل علماء الآثار. ومع ذلك، وبسبب الأهمية الدينية للقوارب، هناك العديد من النماذج والصور الباقية من القوارب. هذه النماذج والصور تخبر علماء الآثار الكثير عن كيفية بناء القوارب وكيفية استخدامها.
حقائق ممتعة عن القوارب المصرية :-
تشير التقديرات إلى أن قوارب البردي الأولى قد صنعت حوالي 4000 قبل الميلاد.
طور المصريون العديد من أنواع القوارب.
بعضها متخصص في الصيد والسفر، في حين أن البعض الآخر تم تصميمه لنقل البضائع أو الذهاب إلى الحرب.
كانت المعابد والقصور في كثير من الأحيان متصلة بنهر النيل باستخدام قنوات من صنع الإنسان.
وقد استخدم فرعون قاربا رائعا مغطى بالذهب والمنحوتات الفاخرة. كان إله الشمس المصري يسافر عبر السماء على متن قارب خلال النهار وعبر العالم السفلي على متن قارب في الليل.
تعليقات
إرسال تعليق