مصر القديمة

 مقدمة:-

كانت مصر القديمة واحدة من أعظم وأقوى الحضارات في تاريخ العالم. استمرت لأكثر من 3000 سنة من 3150 قبل الميلاد إلى 30 قبل الميلاد. كانت حضارة مصر القديمة تقع على طول نهر النيل في شمال شرق أفريقيا. 

كان النيل مصدر الكثير من ثروة مصر القديمة. نمت المدن المصرية الكبرى على طول النيل حيث أصبح الشعب المصري خبيرا في الري واستطاع استخدام مياه النيل لزراعة محاصيل غنية ومربحة. وفر النيل الغذاء والتربة والمياه والنقل للمصريين. ستأتي فيضانات كبيرة كل عام وستوفر تربة خصبة لزراعة الغذاء.

عادة ما يقسم المؤرخون تاريخ مصر القديمة إلى ثلاث ممالك رئيسية تسمى المملكة القديمة، والمملكة الوسطى، والمملكة الجديدة.

 كانت مصر القديمة في أقوى حالاتها خلال هذه الأزمنة. 

تسمى الأوقات بين الممالك فترات متوسطة. كانت مصر القديمة غنية بالثقافة بما في ذلك الحكومة والدين والفنون والكتابة. 

ارتبطت الحكومة والدين معا كما زعيم الحكومة، وكان فرعون أيضا زعيم الدين. كما كانت الكتابة مهمة في الحفاظ على سير الحكومة. فقط الكتبة يمكنهم القراءة والكتابة وكانوا يعتبرون أناس أقوياء. 

الأهرامات والكنوز غالبا ما دفن الفراعنة في مصر في أهرامات عملاقة أو في مقابر سرية. كانوا يعتقدون أنهم بحاجة إلى كنز ليدفنوا معهم لمساعدتهم في الحياة الآخرة.

ونتيجة لذلك، فإن علماء الآثار لديهم الكثير من القطع الأثرية المحفوظة جيدا والمقابر لفحصها من أجل معرفة كيف عاش المصريون القدماء. بدأت الإمبراطورية المصرية القديمة تضعف في حوالي 700 قبل الميلاد. وقد غزاها عدد من الحضارات الأخرى.

 أول من فتح مصر كانت الإمبراطورية الآشورية، وتلتها بعد مائة سنة أو نحو ذلك من قبل الإمبراطورية الفارسية. في عام 332 قبل الميلاد، فتح الإسكندر الأكبر مصر وأنشأ عائلته الحاكمة الخاصة التي تسمى الأسرة البطلمية. وأخيرا، جاء الرومان في 30 قبل الميلاد، وأصبحت مصر محافظة من روما. 

حقائق ممتعة عن مصر القديمة :-

الرجال والنساء المصريين وضعوا المكياج. كان يعتقد أن له قوى شفاء، بالإضافة إلى أنه ساعد على حماية جلدهم من الشمس. 

استخدموا الخبز المتعفن للمساعدة في العدوى. 

لقد كانوا من أوائل الحضارات التي اخترعت الكتابة. كما استعملوا الحبر في الكتابة والورق المدعو ورق البردي. 

كان المصريون القدماء علماء وعلماء رياضيات

 كان لديهم العديد من الاختراعات بما في ذلك طرق بناء المباني، الأدوية، مستحضرات التجميل، التقويم، المحراث للزراعة، الآلات الموسيقية، وحتى معجون الأسنان. 

مصر القديمة تلعب دورا رئيسيا في الكتاب المقدس. فبقي الاسرائيليون اسرى هناك عبيدا لسنوات عديدة. وساعدهم موسى على الهرب وقادهم الى ارض الموعد. 

كان الفرعون عادة يبقي شعره مغطى. لم يكن ليرى من قبل الناس العاديين. 

كانت القطط تعتبر مقدسة في مصر القديمة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق التجارة الأفريقية القديمة

الصين القديمة المدينة المحرمة

أفريقيا القديمة قرطاج القديمة