شاكا زولو



ملك عهد الزولو: 1816 -1828

 ولد: 1787 في كوازولو -ناتال، جنوب أفريقيا

 توفي: 1828 في كوازولو -ناتال، جنوب أفريقيا 

اشتهرت: توحيد العديد من القبائل في مملكة الزولو

 السيرة الذاتية: النمو ولدت شاكا في جنوب أفريقيا عشيرة الزولو الصغيرة في عام 1787. 

كان والده زعيم الزولو وأمه ناندي ابنة زعيم عشيرة مجاورة. حتى عندما كان شاكا صغيرا في الخامسة او السادسة من عمره، كان يهتم بالخراف والبقر. وكان مسؤولا عن حمايتهم من الحيوانات البرية.

خزي عندما شاكا كان لا يزال صبيا صغيرا والده طرده وأمه من القرية وقد لحقت بهم العار واضطروا إلى اللجوء إلى عشيرة أخرى. أثناء نشأتهما في العشيرة الجديدة الغريبة، كان الأولاد الآخرون يضايقون شاكا ويضايقونه. كان ملجأ شاكا الوحيد مع والدته، التي أحبها كثيرا. عندما كبر شاكا أصبح طويل القامة وقوي بدأ يصبح قائدا بين الأولاد بسبب قدراته البدنية. ومع ذلك، كان شاكا أيضا ذكي جدا وطموح. فقد اراد ان يحكم على الاولاد الآخرين الذين كانوا يضايقونه وهو طفل. كان يحلم بأنه سيصبح رئيساً يوماً ما

 أصبح شاكا المحارب العظيم ووالدته جزءًا من عشيرة زعيم قوي يدعى دينغيساويو حيث تدرب شاكا كمحارب. وسرعان ما اكتشف شاكا طرق لتحسين طريقة القتال. فقد وجد ان خلع حذائه والقتال حافي القدمين ساعده على المناورة بشكل افضل. 

فبدأ شاكا يذهب حافيا الى كل مكان لكي يشدّ قدميه. كما جعل الحداد يصمم له رمحًا أفضل يمكن استخدامه في القتال اليدوي بالإضافة إلى رميه. استخدم شاكا قوته وشجاعته وأساليبه الفريدة في القتال ليصبح واحدا من أشرس المحاربين في العشيرة. وسرعان ما أصبح قائدا في الجيش.

رئيس الزولو عندما توفي والد شاكا، أصبح رئيس الزولو بمساعدة دينغيسوايو. بدأ شاكا في السيطرة على العشائر المجاورة واكتساب الجنود للزولو. عندما توفي دينغسوايو، سيطر شاكا على القبائل المحيطة وأصبح الزعيم الأقوى في المنطقة. في عام 1818، خاض شاكا معركة كبيرة ضد جيش منافسه الرئيسي من أجل السيطرة على المنطقة، زوايد. 

وقعت المعركة في غوكلي هيل. كان جيش شاكا أقل عددًا بكثير، ولكن تم تدريب رجاله على طريقة قتاله واستخدم تكتيكات قتالية متفوقة لهزيمة زويد. أصبح الزولو الآن أقوى مملكة في المنطقة. واصلت مملكة الزولو شاكا تدريب وبناء جيشه. غزا العديد من المشيخات المحيطة. في وقت ما كان لدى شاكا جيش مدرّب تدريبًا جيدًا من حوالي 40,000 جندي. كان شاكا قائدا قويا ولكن وحشيا. وكل من يعصي أمراً ما يُقتل على الفور. أحيانا ذبح قرية بأكملها من أجل إرسال رسالة.

 الموت عندما ماتت والدة شاكا ناندي كان قلبه مفطور. أجبر المملكة بأكملها على الحداد عليها وأصدر أمرًا بعدم زراعة محاصيل جديدة لمدة عام. كما طالب بعدم استخدام الحليب لمدة عام وأن جميع النساء الحوامل سوف يقتلن. أعدم حوالي 7.000 شخص لعدم حدادهم على والدته. كان الناس قد سئموا من وحشية شاكا وكانوا على استعداد للثورة. أدرك إخوة شاكا أن شاكا قد جن اغتالوه عام 1828 ودفنوه في قبر غير معلوم.

 حقائق مثيرة للاهتمام حول شاكا زولو:-

 شاكا جند الأولاد الصغار لحمل إمدادات محاربيه، وتحرير المحاربين للتحرك أسرع من معركة إلى أخرى.

 أجبر جنوده على السير حفاة طوال الوقت حتى تصبح أقدامهم صلبة وتكون أكثر رشاقة في القتال. 

لا يسمح للشباب بالزواج حتى يثبتوا أنفسهم في المعركة. وهذا ما جعلهم يقاتلون بشراسة.

 وكانت عاصمته تُدعى بولاوايو، التي تعني « المكان الذي يُقتلون فيه ».

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق التجارة الأفريقية القديمة

الصين القديمة المدينة المحرمة

أفريقيا القديمة قرطاج القديمة