رمسيس الثاني


فرعون مصر ولد: 1303 

توفى 1213 ق م

الحكم 127ق م إلى 1213 ق م

السيرة الذاتية: 

أوائل الحياة ولد رمسيس الثاني حوالي 1303 ق. م في مصر القديمة. كان والده الفرعون سيثي الأول ووالدته الملكة تويا.

 سمي على اسم جده رمسيس الأول الذي نشأ في البلاط الملكي في مصر. تلقى تعليمه وترعرع ليكون قائدا في مصر.

 أصبح والده فرعون عندما كان رمسيس في الخامسة من عمره. في ذلك الوقت، كان لرمسيس أخ أكبر منه كان أميرًا على مصر، ومن المتوقع أن يصبح فرعون آخر. ومع ذلك، توفي شقيقه الأكبر عندما كان رمسيس حوالي 14 عاما. كان رعمسيس الثاني على وشك ان يصبح فرعون مصر.

أمير مصر في سن الخامسة عشرة، كان رمسيس أمير مصر. كما تزوج من زوجتيه الرئيسيتين نفرتاري وإستنوفرت. 

حكمت نفرتاري جنبا إلى جنب مع رمسيس وتصبح قوية في حد ذاتها.

 كأمير، انضم رمسيس إلى والده في حملاته العسكرية. في سن ال 22 كان يقود المعارك بنفسه. أصبح فرعون عندما كان رمسيس 25 سنة مات والده. توج رمسيس الثاني فرعون مصر في 1279 قبل الميلاد. وكان الفرعون الثالث من الأسرة التاسعة عشرة.

 القائد العسكري خلال فترة حكمه كفرعون، قاد رمسيس الثاني الجيش المصري ضد العديد من الأعداء بما في ذلك الحثيين والسوريين والليبيين والنوبيين. قام بتوسيع الإمبراطورية المصرية وتأمين حدودها ضد المهاجمين. ربما كانت المعركة الأكثر شهرة خلال حكم رمسيس هي معركة قادِش. هذه المعركة هي أقدم معركة مسجلة في التاريخ.

 في المعركة حارب رمسيس الحثيين بالقرب من مدينة قادِش. قاد رمسيس قواته الأصغر من 20،000 رجل ضد الجيش الحثي الأكبر من 50،000 رجل. على الرغم من أن المعركة كانت غير حاسمة (لم ينتصر أحد حقا)، عاد رمسيس إلى الوطن بطلا عسكريا. وفي وقت لاحق، قام رمسيس بإنشاء واحدة من أولى معاهدات السلام الرئيسية في التاريخ مع الحثيين. ساعد هذا على إقامة حدود شمالية سلمية طوال الفترة المتبقية من حكم رمسيس.

 أعاد بناء العديد من المعابد القائمة في مصر وبنى العديد من الهياكل الجديدة الخاصة به. ويرد أدناه وصف لبعض أشهر إنجازاته في البناء. رمسيوم -هو مجمع معبد كبير يقع على الضفة الغربية من النيل بالقرب من مدينة طيبة. كان المعبد الجنائزي لرمسيس الثاني. يشتهر المعبد بتمثال رمسيس العملاق. أبو سمبل -بنى رمسيس معابد أبو سمبل في المنطقة النوبية من جنوب مصر. عند مدخل المعبد الكبير هناك أربعة تماثيل ضخمة لرعمسيس جالسا. كل منهما على ما أعتقد رمسيس -بنى رمسيس أيضا عاصمة جديدة في مصر تسمى رمسيس. أصبحت مدينة كبيرة وقوية تحت حكم رمسيس، ولكن تم التخلي عنها في وقت لاحق.

 توفي رمسيس الثاني عن عمر يناهز ال 90. دفن في وادي الملوك، ولكن تم نقل والدته في وقت لاحق لإبقائه مخفيا عن اللصوص. اليوم المومياء في المتحف المصري في القاهرة.

 حقائق مثيرة للاهتمام حول رمسيس الثاني:-

 وتشير التقديرات إلى أن حوالي 5000 عربة استخدمت في معركة قادش. 

يعتقد بعض المؤرخين أن رمسيس كان فرعون من الكتاب المقدس الذي طلب منه موسى أن يحرر بني إسرائيل.

 ويعتقد أنه كان لديه ما يقرب من 200 طفل خلال حياته الطويلة. ابنه مرنبتاح أصبح فرعون بعد وفاته. 

كان مرنبتاح ابنه الثالث عشر وكان يبلغ من العمر حوالي 60 عاما عندما تولى العرش.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق التجارة الأفريقية القديمة

الصين القديمة المدينة المحرمة

أفريقيا القديمة قرطاج القديمة