تحتمس الثالث



فرعون مصر ولد: 1481 ق. م

 توفي: 1425 ق. م

 الحكم: 1479 ق. م إلى 1425 ق. م

 اشتهر ب: كونه جنرالاً عظيماً 

السيرة الذاتية:

 تحمس الثالث معروف كواحد من أعظم الفراعنة في تاريخ مصر القديمة. خلال حكمه من 54 عاما، هزم العديد من أعداء مصر ووسع نطاق الإمبراطورية المصرية بشكل كبير.

 تحتمس الثالث ولد كأمير للإمبراطورية المصرية. 

كان والده تحتمس الثاني فرعون مصر. كانت والدته إيست زوجة ثانوية للفرعون. نشأ تحتمس الثالث على تعلم مسؤوليات وأدوار الفرعون. عندما كان تحتمس الثالث لا يزال طفلا صغيرا، ربما سنتين أو ثلاث سنوات، توفي والده.

 توج تحتمس رسمياً فرعون جديد، ولكن عمته الملكة حتشبسوت كانت الوصية عليه. في نهاية المطاف، أصبحت حتشبسوت قوية جدا وحصلت على لقب فرعون لنفسها.

الملكة حتشبسوت كانت فرعونة قوية وقائدة جيدة. ازدهرت مصر تحت حكمها. وفي الوقت نفسه، عندما كبر تحتمس الثالث، تولى دورا قياديا في الجيش. 

عندما كان في الجيش، تعلم عن الحرب وكيف يكون قائدا جيدا. هذه التجربة ستفيده في وقت لاحق من حياته. بعد 22 عاما من الحكم، توفيت حتشبسوت وتولى تحتمس الثالث دور وقوة الفرعون. كان الفرعون السادس من الأسرة الثامنة عشرة. 

انتظر تحتمس في الأجنحة لسنوات عديدة، والآن حان وقته. كان العديد من منافسي مصر على استعداد لاختبار الفرعون الجديد في المعركة. تحتمس كان جاهزا


 جنرال عظيم لم يمض وقت طويل بعد أن أصبح فرعون، تمرد العديد من الملوك من الشرق على مصر. 

تحرك تحتمس الثالث بسرعة جيشه للقاء المتمردين. وقاد شخصيا هجوما مفاجئا عبر ممر جبلي ضيق لهزيمة العدو في معركة مجدو. فقد هزم المتمردين هزيمة ساحقة وأعادهم إلى قبضة مصر. واصل تحتمس الثالث شن حملات عسكرية طوال فترة حكمه. 

على مدار سبع عشرة حملة عسكرية على الأقل، غزا تحتمس مئات المدن ووسع حدود مصر لتشمل النوبة، كنعان، وجنوب سوريا. لقد كان عبقرياً عسكرياً و محارباً شجاعاً وكثيرا ما كان يحارب في الخطوط الأمامية، ويقود جيشه إلى المعركة.

مثل العديد من الفراعنة العظماء في عصر الدولة الحديثة، كان تحوتمس الثالث بنّاء غزير الإنتاج. تشير الكتابات المصرية إلى أنه بنى أكثر من خمسين معبدًا في جميع أنحاء مصر.

 قام بالعديد من الإضافات إلى معبد الكرنك في طيبة بما في ذلك أبراج جديدة والعديد من المسلات الشاهقة. توفي تحتمس الثالث حوالي عام 1425 قبل الميلاد. ودفن في مقبرة معقدة في وادي الملوك.

حقائق مثيرة للاهتمام حول تحتمس الثالث :-

 تحتمس عامل الشعوب التي غزاها جيدا. 

وعموما شهدوا السلام والازدهار بعد أن أصبحوا جزءا من الإمبراطورية المصرية.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق التجارة الأفريقية القديمة

الصين القديمة المدينة المحرمة

أفريقيا القديمة قرطاج القديمة