حتشبسوت

 


فرعون مصر ولد: 1508 ق. م 

توفي: 1458 ق. م

 السيرة الذاتية:

 الأميرة حتشبسوت ولدت أميرة مصرية. كان والدها الفرعون تحتمس الأول، وقد نشأت في البلاط الملكي الكبير في مصر مع شقيقتها وشقيقيها. لسوء الحظ، توفي إخوة حتشبسوت وأختها عندما كانوا لا يزالون صغارا. الآن كانت طفلة وحيدة بدون ابن يرث العرش تحتمس كنت قلقا من أن يكون فرعون بعد وفاته. قرر تعيين أحد إخوة (حتشبسوت) كوريث هنا تصبح الأمور غريبة كانت حتشبسوت متزوجة من أخيها غير الشقيق من أجل الحفاظ على نقاء السلالة الملكية. هذا يبدو غريبا حقا اليوم، لكنه كان شائعا للعائلة المالكة المصرية.

الملكة:

 توفي والد حتشبسوت بعد وقت قصير من زواجها وأصبح زوجها الفرعون تحتمس الثاني. كانت حتشبسوت الآن ملكة مصر. لكنَّ تحتمس الثاني كان رجلا مريضا. حكم لبضع سنوات فقط قبل وفاته. 

خلال هذا الوقت بدأت حتشبسوت في القيام بدور نشط في إدارة البلاد. واجهت مصر مشكلة. لم يكن لدى حتشبسوت ابن من تحتمس الثاني. الآن ماذا ستفعل مصر لقائد؟ كان الوريث الذكر الوحيد للعرش صبي صغير كان تحتمس الثالث ابن أخ حتشبسوت. توج فرعون مصر الجديد في سن مبكرة، ولكن تم تعيين حتشبسوت وصيا على العرش. كانت ستدير البلاد نيابة عنه

أصبح فرعون حتشبسوت قائدا قويا وذكيا. كان هناك أناس في الحكومة موالين لها وبعد سنوات قليلة من وصيتها على العرش، قررت أن تصبح فرعون. كان لديها اسم فرعون. لقد تولّت مسؤولية البلد. كان حكم مصر حتشبسوت زعيماً موهوباً وماكراً. كان عليها أن تبقى في السلطة لمدة 20 عاما كفرعون امرأة. بدلا من الذهاب إلى الحرب، أنشأت علاقات تجارية مع العديد من الدول الأجنبية. من خلال التجارة جعلت مصر دولة غنية. كان وقت حكمها وقت السلام والازدهار.

بناء إحدى الطرق التي بقيت حتشبسوت في السلطة هو بناء العديد من المباني والآثار في جميع أنحاء مصر. 

كما كان لها العديد من التماثيل في هذه المواقع. وبهذه الطريقة استمر الناس في التفكير فيها كقائدة وفرعون لهم. أحد أشهر مبانيها كان معبدها الجنائزي في جسر جسرو. ويعتبر هذا المعبد أحد الإنجازات العظيمة في العمارة المصرية. كانت مشابهة للهندسة المعمارية الكلاسيكية التي تطورت في الإغريق بعد حوالي ألف سنة، ومثلت نقطة تحول رئيسية في الهندسة المعمارية المصرية.

 ترتدي مثل الفرعون لكي يقبلها الناس كفرعون، بدأت حتشبسوت تلبس مثل الفرعون. لقد ارتدت غطاء رأس الفرعون مع الكوبرا حتى أنها ارتدت لحية مزيفة و تنورة قصيرة كما كان يرتديها الرجال الموت بعد 22 عاما من الحكم حتشبسوت ماتت. ربما توفيت بسبب عدوى في الدم، ولكن من المعروف أيضا أن ابن شقيقها تحتمس الثالث لم يكن مولعا بها. ربما يكون قد قام بإغتيالها تحتمس الثالث أصبح فرعون عظيم في حد ذاته.

حقائق مثيرة للاهتمام حول حتشبسوت :-

اسم حتشبسوت يعني "أهم السيدات النبلاء". كان والدها تحتمس جنرالا، لكنه أصبح فرعون لأن فرعون السابق لم يكن له ابن.

 ويعتقد علماء الآثار أن تحتمس الثالث قد دمر العديد من التماثيل والإشارات إلى حتشبسوت. 

وكطريقة لتبرير كونها فرعون، ادعت أنها ابنة الإله آمون.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق التجارة الأفريقية القديمة

الصين القديمة المدينة المحرمة

أفريقيا القديمة قرطاج القديمة