معابد مصر القديمة الشهيرة




معبد الكرنك :-

هو أكبر وواحد من أكثر المعابد زيارة في مصر القديمة. تأسست في 3200 قبل الميلاد من قبل الفرعون سنوسرت الأول واستمر البناء على المعبد لأكثر من 3000 سنة طوال تاريخ مصر القديمة. حوالي 30 فراعنة مختلفة كان لهم يد في بناء المعبد. يقع الكرنك في جنوب مصر في مدينة طيبة القديمة (داخل مدينة الأقصر الحديثة، مصر).

تم بناء المعبد لإيواء الإله آمون مع زوجته موت وابنه خونسو. القسم الأكثر شهرة من الكرنك هو هيبوستايل هول. تبلغ مساحة القاعة 50.000 قدم مربع مليئة بـ 134 عمودًا حجريًا ضخمًا. الأعمدة الاثني عشر بطول 70 قدم تم بناء القاعة من قبل الفرعون سيتي الأول حوالي 1290 قبل الميلاد.

 الأقصر :-

 وهي تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل. تم بناء المعبد حوالي 1400 قبل الميلاد للإله آمون مع زوجته موت وابنه خونسو. كل عام كان المعبد يستضيف مهرجان الحيوانات الأليفة. خلال هذا المهرجان تم استعراض تمثال آمون من معبد الكرنك إلى الأقصر. يشتهر معبد الأقصر بتماثيله الكبيرة للفرعون رمسيس الثاني، ومسلّة جرانيت حمراء طولها 80 قدمًا، وشارع أبو الهول. كان هنالك مسلَّان في الاقصر، ولكن هنالك الآن مسلَّان في پاريس، فرنسا.

 معابد أبو سمبل:-


 تقع على الحدود الجنوبية لمصر. تم بناؤها في الأصل من قبل الفرعون رمسيس الثاني كنصب تذكاري له وللملكة نفرتاري. بنيت المعابد بين 1264 قبل الميلاد و 1244 قبل الميلاد. تم نقلهم في عام 1968 حتى لا يغرقهم سد أسوان. هناك اثنين من المعابد في أبو سمبل. كانت في الأصل منحوتة من الصخور الصلبة. ويشتهر المعبدان الأكبر بأربعة تماثيل عملاقة لرمسيس الثاني تحرس المدخل. ويبلغ طول كل تمثال 65 قدمًا والارتفاع الإجمالي للمعبد ما يقرب من 100 قدم.

 معبد إدفو:-

 يقع على الضفة الغربية لنهر النيل في مدينة إدفو، مصر. تم بناؤه خلال عهد الأسرة البطلمية بين 237 قبل الميلاد و 57 قبل الميلاد. تم تخصيص المعبد لإله الصقر حورس. معبد حتشبسوت هذا معبد جنائزي بناه الفرعون الإناث حتشبسوت حوالي 1470 قبل الميلاد. تعتبر عمارة هذا المعبد فريدة من نوعها ونقطة تحول في تاريخ العمارة المصرية. تم تخصيص المعبد لإله الشمس آمون رع. وهي تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة الأقصر في مصر بالقرب من وادي الملوك.

معابد فيلة:-


 بنيت على جزيرة في نهر النيل. هناك عدد من المعابد في الجزيرة بنيت على مدى فترة طويلة من الزمن من قبل الفراعنة واليونانيين والرومان. المعبد الرئيسي في الجزيرة مخصص للإلهة إيزيس.

 كومكومبو:-

 يقع معبد كومكومبو في جنوب مصر في بلدة كوم أمبو. تم بناؤه خلال عهد الأسرة البطلمية بين 180 قبل الميلاد و 47 قبل الميلاد. تم تخصيص الجزء الجنوبي من المعبد لإله التمساح سوبك والجزء الشمالي لإله الصقر حورس.

معبد سيتي الأول :-

معبد سيتي الأول هو معبد جنائزي بني للفرعون سيتي الأول حوالي عام 1280 قبل الميلاد. تقع في مدينة أبيدوس في مصر. تم بناؤه على شكل حرف L وله أضرحة مخصصة لستة آلهة مصرية بما في ذلك أوزوريس، إيزيس، حورس، آمون، رع -حرختي، وبتاح. هناك أيضا ضريح للإله سيتي الأول.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق التجارة الأفريقية القديمة

الصين القديمة المدينة المحرمة

أفريقيا القديمة قرطاج القديمة