سلالة تانغ الصين القديمة

حكمت أسرة تانغ الصين القديمة من 618 إلى 907. شهدت الصين فترة من السلام والازدهار خلال حكم تانغ مما جعلها واحدة من أقوى الدول في العالم. يشار إلى هذه الفترة الزمنية في بعض الأحيان باسم العصر الذهبي للصين القديمة. تأسيس السلالة


 عندما بدأت سلالة سوي في الانهيار في عام 618، قام الأرستقراطي لي يوان الذي كان يعيش في الشمال بتنظيم جيش وسار إلى العاصمة تشانغآن. وساعد في وضع طفل إمبراطور جديد على العرش، ولكن لي يوان حكم البلاد بالفعل كرئيس للوزراء. عندما اغتيل الإمبراطور يانغ القديم، أعلن لي يوان نفسه إمبراطورًا وأنشأ أسرة تانغ.

 التكنولوجيا والاختراعات:-

 تم تحقيق العديد من التقدم في مجالات الهندسة والتكنولوجيا في عهد أسرة تانغ. وربما كان أهمها اختراع الطباعة الخشبية. وسمحت الطباعة الخشبية بطباعة الكتب على نطاق واسع. ساعد هذا على زيادة محو الأمية ونقل المعرفة في جميع أنحاء الإمبراطورية. أول كتاب كامل طبع كان سوترا الماس في 868.

 والاختراع الرئيسي الآخر في ذلك الوقت هو البارود. على الرغم من أن البارود استمر في الكمال على مدى مئات السنين، كان يستخدم في الغالب للألعاب النارية خلال عهد أسرة تانغ. اعتقد الناس ان الالعاب النارية يمكن ان تخيف الارواح الشريرة.

 وشملت الاختراعات الاخرى صناعة الخزف، صنع الخرائط، اسطوانات الغاز للغاز الطبيعي، التقدم في الطب، والتطور في صناعة الساعات.

 الثقافة:-

 ازدهرت الفنون في عهد أسرة تانغ. وكان خلال هذا الوقت أن أصبح الشعر جزءا لا يتجزأ من الثقافة الصينية. الشعر هو دراسة مطلوبة لأولئك الذين يرغبون في اجتياز امتحانات الخدمة المدنية. كان الشعراء الموهوبين يحظون باحترام كبير وكثيراً ما كانوا يتلون شعرهم على سبيل الترفيه في الحفلات. عاش بعض الشعراء العظماء في تاريخ الصين خلال هذا الوقت مثل لي باي، دو فو، لي بو، ووانغ وي.

 في حين أن أسرة تانغ هي الأكثر شهرة بالشعر، أصبحت الفنون الأخرى شعبية أيضا خلال هذا الوقت. تم كتابة العديد من أشكال الأدب بما في ذلك القصص القصيرة والموسوعات والتاريخ. كما حظيت اللوحة بشعبية كبيرة وأنتاج العصر رسامين مشهورين مثل وو داو تسي، ووانغ وي (أيضا شاعر مشهور)، وتشو فانغ.

 الحكومة:-


 حكمت أسرة تانغ منطقة واسعة امتدت من كوريا إلى فيتنام الشمالية. حتى أنه وصل إلى الغرب حتى أفغانستان. استغرق الأمر حكومة منظمة جدا للسيطرة على كل هذه الأراضي. أنشأ التانغ مدونة تفصيلية للقوانين والوظائف الإدارية. فرضوا ضرائب على السكان على أساس أراضيهم، كما طلبوا من المزارعين أن يخدموا في الجيش لفترة من الزمن.

 كانت مدينة تشانغآن عاصمة إمبراطورية تانغ ومركز الحكومة. هذه هي مدينة شيآن الحديثة. هنا عاش الإمبراطور وحكم إمبراطوريته الشاسعة. وتم تعيين مسؤولين حكوميين بناء على درجاتهم في امتحانات الخدمة المدنية. في محاولة للحصول على أفضل المواهب في الحكومة، كانت الامتحانات أكثر انفتاحا للرجال من الطبقات غير النبيلة مما كانت عليه مع السلالات السابقة. حتى أن هناك مدارس تديرها الحكومة للمساعدة في تعليم المزيد من الناس.

 الدين:-

 في بداية عهد أسرة تانغ، كان الأباطرة متسامحين مع العديد من الأديان. أصبحت البوذية دينا ذا شعبية كبيرة في جميع أنحاء الصين. ومع ذلك، قرب نهاية الأسرة، جعل الحكام الكونفوشيوسية الدين الوطني وحظروا جميع الأديان الأخرى. وأغلقت العديد من الأديرة والمعابد البوذية.

 الانحدار والهبوط:-


 مع مرور الوقت، بدأت أسرة تانغ تضعف بسبب الفساد الحكومي والضرائب المرتفعة. وقع تمرد من قبل الناس الذين أفرطت الضرائب في 874 حيث تم تدمير الكثير من مدينة تشانغآن. تمكن التانغ من وقف التمرد، ولكن الحكومة لم تتعافى تماما. في عام 907 انتهت السلالة عندما أزال الجنرال تشو وين آخر إمبراطور تانغ واستولى على السلطة.

 حقائق مثيرة عن أسرة تانغ:-

 استفادت أسرة تانغ من العمل الشاق لأسرة سوي السابقة التي أنهت القناة الكبرى وأعادت بناء الكثير من سور الصين العظيم.

 خلال عهد أسرة تانغ أصبح شرب الشاي نشاطًا ترفيهيًا وكتب المؤلف لو يو وصفًا لفن شرب الشاي يسمى كلاسيك الشاي.

 تم اختراع ورق المرحاض خلال هذا الوقت.

 أظهر إحصاء أجرته الحكومة في عام 609 أن هناك حوالي 50 مليون شخص يعيشون في الصين.

 كانت العاصمة تشانغآن أكبر مدينة في العالم في ذلك الوقت. ويقدر إجمالي عدد سكان المدينة والريف حولها ما يقرب من 2 مليون نسمة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أمنحتب الثالث

طرق التجارة الأفريقية القديمة

ملابس مصر القديمة