أسرة شيا الصين القديمة

 كانت سلالة شيا أول سلالة صينية. حكمت أسرة شيا من حوالي 2070 قبل الميلاد إلى 1600 قبل الميلاد عندما سيطرت أسرة شانغ الحاكمة.

 هل سلالة (شيا) موجودة حقاً؟


 العديد من المؤرخين اليوم يتناقشون حول ما إذا كانت سلالة شيا موجودة حقا أم أنها مجرد أسطورة صينية. لا يوجد دليل قاطع على ما إذا كانت السلالة موجودة أم لا.

 كيف نعرف بشأن الـ (شيا)؟

 تم تسجيل تاريخ شيا في الكتابات الصينية القديمة مثل كلاسيك التاريخ وسجلات المؤرخ الكبير. ومع ذلك، لم تكن هناك اكتشافات أثرية يمكن أن تؤكد الكتابات.

 ما الذي يجعلها أول سلالة صينية؟

 قبل عهد أسرة شيا، كان يتم اختيار الملك حسب القدرة. بدأت سلالة شيا عندما بدأ تمرير المملكة إلى أحد الأقارب، عادة من الأب إلى الابن.

 الملوك الثلاثة والأباطرة الخمسة

 الأسطورة الصينية تحكي قصة الحكام قبل أسرة شيا. كان الحكام الأوائل للصين هم الملوك الثلاثة. كان لديهم قوى ربانية وساعدوا على خلق البشرية كما اخترعوا أشياء مثل الصيد، وصيد الأسماك، والكتابة، والطب، والزراعة. بعد الملوك الثلاثة جاء الأباطرة الخمسة. حكم الأباطرة الخمسة حتى بداية سلالة شيا.

 التاريخ:-

 تأسست أسرة شيا من قبل يو العظيم. صنع يو اسما لنفسه من خلال بناء قنوات للمساعدة في السيطرة على فيضان النهر الأصفر. أصبح ملك شيا. نمت شيا في السلطة في ظل حكمه الذي دام 45 عاما.

 عندما توفي يو، تولى ابنه تشي منصب الملك. قبل ذلك، تم اختيار قادة الصين حسب القدرة. كانت هذه بداية سلالة جاء فيها القادة من نفس العائلة. أحفاد يو العظيم سيحكمون لما يقرب من 500 سنة القادمة. هناك سبعة عشر حاكماً مسجلاً لأسرة شيا. فالبعض منهم كانوا قادة صالحين مثل يو العظيم، والبعض الآخر كان يعتبر طغاة أشرار. آخر حاكم للسيا كان الملك جي. كان الملك جي حاكماً قاسياً ومستعبداً. لقد أطيح به و سلالة (شانغ) استولت عليه

الحكومة:-

 كانت سلالة شيا ملكية يحكمها ملك. في عهد الملك، حكم الإقطاعيون المقاطعات والمناطق في جميع أنحاء البلاد. كل لورد أقسم بولائه للملك تقول الأسطورة أن يو العظيم قسم الأرض إلى تسع مقاطعات.

 الثقافة:-

 معظم الكسيا كانوا مزارعين. كانوا قد اخترعوا صب البرونز، ولكن أدواتهم اليومية كانت مصنوعة من الحجر والعظام. طورت شيا ممارسات زراعية جديدة بما في ذلك الري. كما قاموا بتطوير تقويم يعتبر في بعض الأحيان أصل التقويم الصيني التقليدي.

حقائق مثيرة عن سلالة شيا:-

 يعتقد بعض علماء الآثار أن الاكتشافات الأخيرة لحضارة إرليتو يمكن أن تكون بقايا شيا.

 حاول جون والد يو الكبير في البداية وقف الفيضان بالجدران والسدود، لكنه فشل. نجح يو باستخدام القنوات لتوجيه المياه إلى المحيط.

 يعتقد بعض المؤرخين أن أسرة شيا هي مجرد جزء من الأساطير الصينية ولم تكن موجودة حقا.

 يعود الفضل للملك السادس من شيا، شاو كانغ، في بدء تقليد عبادة الأسلاف في الصين.

 أطول ملك حاكم للسيا هو بو جيانغ. كما يعتبر أحد أحكم حكام شيا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أمنحتب الثالث

طرق التجارة الأفريقية القديمة

ملابس مصر القديمة