أسرة تشو الصين القديمة

حكمت أسرة تشو الصين القديمة من 1045 قبل الميلاد إلى 256 قبل الميلاد. كانت أطول سلالة حاكمة في تاريخ الصين.

 تأسيس السلالة:-

 كانت أرض تشو دولة تابعة لأسرة شانغ. بدأ زعيم قوي من تشو يدعى وين وانغ التخطيط للإطاحة بأسرة شانغ. استغرق الأمر سنوات عديدة، ولكن في النهاية، قاد ابن وين وانغ، وو وانغ، جيشًا عبر النهر الأصفر لهزيمة ملك أسرة شانغ. أسس الملك وو سلالة جديدة، أسرة تشو.

الحكومة:-

 قدم القادة الأوائل لأسرة تشو فكرة "تفويض السماء". هذا المفهوم يعلّم أن القادة يكتسبون سلطتهم للحكم من الآلهة. فقد اعتقدوا أنه عندما أطاحت أسرة تشو بأسرة شانغ، كان ذلك بسبب أن أسرة شانغ أصبحت طغاة وأن الآلهة سمحت لهم بالسقوط.

 اعتمدت حكومة تشو على النظام الإقطاعي. قسَّم الامبراطور الارض الى اقطاعيات عادة ما يحكمها اقرباؤه. النبلاء الذين حكموا الإقطاعيين امتلكوا في الأساس المزارعين الذين عملوا في أراضيهم.

 الدين:-

 تشتهر الفترة الأخيرة من أسرة تشو ببدايات فلسفتين صينيتين رئيسيتين: الكونفوشيوسية والطاوية. عاش الفيلسوف الصيني كونفوشيوس من 551 إلى 479 قبل الميلاد. أثرت العديد من أقواله وتعاليمه على الثقافة والحكومة في بقية تاريخ الصين القديمة. قدم الطاوية فيلسوف مشهور آخر لاو تزو. وقدم مفهوم الين واليانغ.

 التكنولوجيا:-

 حدثت العديد من التطورات التكنولوجية في الصين خلال هذه الفترة. أحدها كان اختراع الحديد الزهر. مما مكن من تصنيع أدوات وأسلحة حديدية قوية ومتينة. وتشمل الابتكارات الهامة الأخرى تناوب المحاصيل الذي يتيح استخدام الأرض بمزيد من الكفاءة وإضافة فول الصويا كمحصول رئيسي.

غرب وشرق تشو:-

 وغالبًا ما تنقسم أسرة تشو إلى فترتي تشو الغربية وتشو الشرقية. الجزء الأول من أسرة تشو هي الفترة الغربية. كان هذا وقت السلام النسبي. وفي حوالي عام 770 قبل الميلاد، فقد ملك تشو السيطرة على بعض أراضيه. العديد من لورداته تمردوا واستولوا على العاصمة. وهرب ابن ملك تشو إلى الشرق، ومع ذلك، وبنى عاصمة جديدة. وتسمى السلالة الحاكمة من العاصمة الشرقية الجديدة تشو الشرقية.

 فترة الربيع والخريف:-


 ويطلق على الجزء الأول من تشو الشرقية فترة الربيع والخريف. خلال هذه الفترة أصبح أمراء الولايات إلى حد ما مستقلين ولم يتبعوا الملك. لقد فعلوا ما يريدون وكثيراً ما تقاتلوا فيما بينهم وبحلول نهاية هذه الفترة، غزا العديد من اللوردات بعضهم البعض إلى حيث كانت هناك سبع ولايات رئيسية فقط.

 فترة الدول المتحاربة:-

 بدأت هذه الفترة حوالي 475 قبل الميلاد واستمرت حتى نهاية سلالة تشو في 221 قبل الميلاد. كانت هناك سبع ولايات رئيسية باقية في الإمبراطورية. كان من الواضح أنهم سيحاربون بعضهم البعض حتى يتبقى واحد فقط في نهاية هذه الفترة غزا زعيم دولة تشين تشين شي هوانغ الدول الست الأخرى وتوج نفسه كأول إمبراطور للصين الموحدة.

حقائق مثيرة حول أسرة تشو:-

 وكانت الكثير من الأوعية البرونزية التي صنعت خلال هذا الوقت تحتوي على نقوش مفصلة عليها. تمكن علماء الآثار من معرفة الكثير عن تشو من هذه النقوش.

 واحدة من أكثر القطع الأدبية شعبية كانت مجموعة من القصائد تسمى كتاب الأغاني.

 وكانت المعارك بين الدول تدور عموما تحت مجموعة صارمة من "القواعد". كان الجنود في ذلك الوقت يُعتبرون شهامة ويقاتلون بشرف.

 كتب الكتاب الشهير عن الحرب فن الحرب من قبل سون تزو خلال هذا الوقت.

 على الرغم من إدخال الحديد خلال هذه الفترة، تشتهر تشو بعملها مع البرونز.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أمنحتب الثالث

طرق التجارة الأفريقية القديمة

ملابس مصر القديمة