أسرة يوان الصين القديمة

سلالة يوان كانت فترة من الزمن عندما كانت الصين تحت حكم الإمبراطورية المغولية. حكم اليوان الصين من 1279 إلى 1368. وتبعتها أسرة مينغ.

 التاريخ:-


 الصينيون قاتلوا مع قبائل المغول في الشمال لمئات السنين عندما اتحد المغول تحت قيادة جنكيز خان، اجتاحوا شمال الصين ودمروا العديد من المدن على طول الطريق. استمر المغول والصينيون في القتال لسنوات عديدة حتى تولى قوبلاي خان السيطرة.

 تحت قوبلاي خان، تحالف المغول لأول مرة مع سونغ الصينية الجنوبية لهزيمة جين الصينية في الشمال. ثم انقلبوا على (سونغ) الجنوبية غزا قوبلاي في نهاية المطاف جزءا كبيرا من الصين وأسس سلالة صينية خاصة به تسمى سلالة يوان.

 ملاحظة: أعلن قوبلاي خان أسرة يوان في عام 1271، ولكن السونغ لم يهزموا بالكامل حتى عام 1279. وغالبا ما يستخدم المؤرخون كلا التاريخين كبداية لأسرة يوان.

 حكم قوبلاي خان:-

 أخذ قوبلاي خان الكثير من ثقافة الصينيين. سرعان ما أدرك أنه على الرغم من أن المغول كانوا محاربين عظماء، إلا أنهم لم يعرفوا كيف يديرون إمبراطورية كبيرة. استخدم قوبلاي المسؤولين الصينيين لإدارة الحكومة، لكنه كان يراقبهم عن كثب، ولم يثق أبدًا في عدوه السابق.

 شجع قبلاي التجارة والاتصالات مع الأراضي خارج الصين. أحضر الناس من جميع أنحاء العالم أحد زواره المشهورين كان ماركو بولو من أوروبا. كما سمح قوبلاي بحرية الدين بما في ذلك الكونفوشيوسية والإسلام والبوذية.

 المجموعات العرقية:-

 من أجل الحفاظ على السيطرة على رعاياه الصينيين، أنشأ قبلاي الطبقات الاجتماعية على أساس العرق. كان المغول يشكلون الطبقة الاعلى، وكانوا دائما يُمنحون الأفضلية على العروق الاخرى. تحت المغول كانت الأجناس غير الصينية مثل المسلمين والأتراك. في الأسفل كان الصينيون مع شعب سونغ الجنوبية يعتبرون الطبقة الأدنى.

الثقافة:-

 استمرت أجزاء من الثقافة الصينية في الازدهار خلال عهد أسرة يوان. شجع حكام يوان على التقدم في التكنولوجيا والنقل. كما شجعوا الفنون مثل السيراميك والرسم والدراما. في بعض الطرق أصبح المغول مثل الصينيين مع مرور الوقت. كانوا نسبة مئوية صغيرة من مجموع السكان. غير ان كثيرين من المغول حاولوا الاحتفاظ بثقافتهم. واستمروا يعيشون في الخيام، يشربون الحليب المخمر، ولم يتزوجوا سوى المغول الآخرين.

 سقوط اليوان:-


 كانت أسرة يوان أقصر فترة عمرية بين جميع الأسر الصينية الرئيسية. بعد وفاة قوبلاي خان، بدأت السلالة في الضعف. بدأ ورثة قبلاي في القتال على السلطة وأصبحت الحكومة فاسدة. بدأت جماعات المتمردين الصينية في تشكيل لمحاربة الحكم المغولي. وفي عام 1368 قاد راهب بوذي يدعى تشو يوان تشانغ المتمردين للإطاحة باليوان. ثم أسس أسرة مينغ.

حقائق مثيرة حول أسرة يوان:-

 كلمة "يوان" تعني "أصل الكون".

 كانت الطبقات الاجتماعية تمليها الأوامر بأن المغول غزوا مجموعات الشعب. وكانت سونغ الصينية الجنوبية آخر من تم غزوهم، لذلك كانوا في القاع.

 قدم اليوان النقود الورقية في جميع أنحاء الصين. شهدت الأموال في وقت لاحق تضخم مرتفع.

 اليوم، يعد "اليوان" الوحدة الأساسية للنقود في الصين.

 كانت العاصمة دادو. تسمى المدينة اليوم بكين وهي العاصمة الحالية للصين.

 كما كانت قوبلاي عاصمة "صيفية" في منغوليا تسمى شانجدو. ويسمى أحيانا زانادو.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أمنحتب الثالث

طرق التجارة الأفريقية القديمة

ملابس مصر القديمة