الإمبراطور تشين شي هوانغ

إمبراطور الصين


 الحكم: 221 قبل الميلاد إلى 210 قبل الميلاد

 ولد: 259 قبل الميلاد

 توفي: 210 ق. م

 الإمبراطور الأول للصين، أسس سلالة تشين

 السيرة الذاتية:

 ولد الأمير تشنغ في عام 259 قبل الميلاد. كان والده ملك مملكة تشين. في وقت ولادة تشنغ، تم تقسيم الصين إلى 7 دول كبرى. هذه الولايات كانت تقاتل بعضها البعض طوال الوقت. يطلق المؤرخون على هذه المرة في تاريخ الصين حقبة المهاتم المتحاربة.

ترعرع تشنغ كأمير، وكان تعليمه جيدا. تعلم عن تاريخ الصين وأيضا عن الحرب. وسيحكم تشين يوما ما وسيقود محاربيه إلى معركة ضد الولايات الأخرى.

 عندما كان (تشنغ) في الثالثة عشر من عمره توفي والده. كان تشنغ ملكًا في سن مبكرة جدًا. في السنوات القليلة الأولى، ساعده الوصي على حكم الأرض، ولكن عندما كان في الثانية والعشرين من عمره، تولى الملك تشنغ السيطرة الكاملة. كان طموحا جدا. أراد غزو بقية الولايات الصينية وتوحيد الصين تحت حكم واحد.


 توحيد الصين لتصبح إمبراطورا:-

 وبمجرد أن سيطر الملك تشنغ بشكل كامل على دولة تشين، شرع في غزو الولايات الصينية الست الأخرى. لقد هاجمهم واحداً تلو الآخر كانت أول دولة احتلها هي دولة هان. ثم غزا بسرعة تشاو ووي. بعد ذلك واجه دولة تشو القوية. وبمجرد هزيمة ولاية تشو، سقطت ولايات يان وتشي المتبقية بسهولة.

 الآن الملك (تشنغ) كان زعيم الصين بأكملها. أعلن نفسه إمبراطورًا وغير اسمه إلى شي هوانغ، الذي يعني "الإمبراطور الأول".

 تنظيم الامبراطورية:-

 فعل تشين شي هوانغ الكثير لتنظيم إمبراطوريته الجديدة. أرادها أن تعمل بسلاسة لآلاف السنين وأقام إصلاحات في العديد من المجالات بما في ذلك:

 الحكومة: -لم يرد الإمبراطور تشين أن تفكر الدول المحتلة في نفسها كأمم مستقلة. وقسم البلاد إلى وحدات إدارية. كانت هناك 36 "قيادة" تم تقسيمها إلى مقاطعات ومقاطعات. كما أعلن أن المناصب الحكومية سيتم تعيينها وفقا لقدرات الناس.

 الاقتصاد: -قام الإمبراطور تشين بتوحيد الصين من خلال إنشاء عملة موحدة (نقود) ووحدات قياسية للقياس. ومع استخدام الجميع لنفس المال والمقاييس، كان الاقتصاد أسهل كثيرا.

الكتابة: -كان هناك إصلاح هام آخر هو الطريقة القياسية للكتابة. كان هناك العديد من الطرق للكتابة في الصين في ذلك الوقت. في عهد الإمبراطور تشين، كان يطلب من الجميع تعليم واستخدام نفس النوع من الكتابة.

 البناء :-قام الإمبراطور تشين بعدد من التحسينات على البنية التحتية للصين. كان لديه شبكة واسعة من الطرق والقنوات بنيت في جميع أنحاء البلاد. ساعد هذا على تحسين التجارة والسفر. كما بدأ بناء سور الصين العظيم. كان لديه العديد من الجدران الموجودة في جميع أنحاء البلاد متصلة لتشكيل جدار طويل من شأنه أن يحمي الصين من الغزاة إلى الشمال.

 على الرغم من أن الإمبراطور تشين كان قائدًا ماهرًا، إلا أنه كان أيضًا طاغية. وقد حظر معظم أشكال الدين التي تتطلب من الناس أن يكونوا موالين ومطيعين فقط للحكومة. كما أمر بحرق معظم الكتب الموجودة. أراد أن يبدأ التاريخ بحكمه وبسلالة تشين. هؤلاء العلماء الذين لم يحضروا كتبهم ليحرقوها قتلوا

بناء مقبرة:-

 اليوم تشين شي هوانغ قد يكون الأكثر شهرة بمقبره. كان لديه أكثر من 700,000 عامل يبنون قبره طوال حياته. فقد بنوا جيشا ضخما من التراكوتا مؤلفا من ٠٠٠, ٨ جندي وخيول ومركبات ظنّ انها ستحميه في الحياة الآخرة. اذهب الى هنا لتعلم المزيد عن جيش التراكوتا

 الموت:-

 توفي تشين شي هوانغ أثناء سفره في جولة في شرق الصين عام 210 قبل الميلاد. كان ابنه الثاني، هوهاي، في الرحلة معه. أراد أن يصبح إمبراطورًا، لذلك أخفى وفاة والده وزور رسالة من والده إلى أخيه الأكبر يخبره فيها بالانتحار. بعد أن قتل شقيقه نفسه، أصبح (هوهاي) الإمبراطور.

 حقائق مثيرة للاهتمام عن الإمبراطور تشين:-

 لقد كان مهووساً بمحاولة العيش للأبد جعل أفضل علمائه يعملون على إيجاد إكسير الخلود الذي سيمكّنه من عدم الموت أبداً

 الإمبراطور (تشين) ظن أن عائلته ستحكم الصين لآلاف السنين ومع ذلك، انهارت الإمبراطورية بعد ثلاث سنوات فقط من وفاته.

 تشير بعض الوثائق إلى أنه كان ابن تاجر متواضع وليس ابن ملك تشين.

 عندما أصبح ملك تشين لأول مرة، كانت هناك العديد من محاولات الاغتيال على حياته. ربما هذا ما جعله مهووساً بالعيش إلى الأبد

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أمنحتب الثالث

طرق التجارة الأفريقية القديمة

ملابس مصر القديمة