أكبر مدينة في العالم العربي



أكبر مدينة في العالم العربي
 القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية ، وتقع على الجانب الشمالي الشرقي من مصر ، على الضفة الشرقية لنهر ، على بعد 800 كيلومتر مربع من السد العالي في أسوان ، وهي البوابة الرئيسية لدلتا النيل ، وتعد القاهرة أهم مدينة في مصر.
تعد من أكبر المدن في شبه الجزيرة العربية ويبلغ عدد سكانها حوالي 20 مليون نسمة و 500 ألف نسمة ، كانت تسمى مدينة الآلاف بسبب العدد الكبير من المساجد فيها ، وتولى المعز من فاطمة دين الله زمام المبادرة في إنشاء القاهرة. أصبحت المدينة عاصمتها تنبع أهمية هذه المدينة من موقعها الاستراتيجي في منطقة دلتا دلتا. هذا مهم من حيث الترابط بين الدلتا ومصر العليا وبين الهضاب الشرقية والغربية
سبب تسمية القاهرة هو إقامة القاهرة في عهد فاطمة. أصدر الخليفة المعز من الفاطميين أمرًا للقائد جوهر الصقلي بإنشاء مدينة وتصبح عاصمة الدولة الفاطمية عام 969 م.
أطلقوا عليها اسم المنصورية عام 362 م ، عندما دخل الإله الخليفة المعز المدينة ، غير اسمه إلى القاهرة لأنه آمن بمباركة كوكب المريخ.
أطلقوا عليها اسم المنصورية عام 362 م ، عندما دخل الإله الخليفة المعز المدينة ، غير اسمه إلى القاهرة لأنه آمن بمباركة كوكب المريخ.
تضم الأقسام الإدارية بالقاهرة خمس مدن جديدة:
 مدينة الشروق ، مدينة بارو ، القاهرة الجديدة ، وتخدمها خمسة أقسام شرطة مقسمة إلى هذه المدن وتشمل أربعة مجالات رئيسية مهمة:

المنطقة الشمالية: تضم هذه المنطقة ثماني مناطق سكنية في مصر.
 المنطقة الشرقية: تضم هذه المنطقة 9 مناطق سكنية في مصر.
 المنطقة الغربية: تضم هذه المنطقة 9 مناطق سكنية في مصر.
المنطقة الجنوبية: تضم هذه المنطقة اثنتي عشرة منطقة سكنية مصرية. أهم معالم القاهرة ، القاهرة لديها العديد من المعالم التاريخية والأثرية. أهم هذه الوظائف:
ميدان التحرير: حسب الخديوي إسماعيل ، يعتبر من أكبر الميادين في القاهرة ، المعروفة باسم ميدان الإسماعيلية ، وتم تغيير اسمه إلى ليبراسيون عام 1919. ميدان. بسبب تحرير الاستعمار والحصول على الاستقلال ، ميدان التحرير هو رمز لحرية الناس.
المتحف المصري: يقع المتحف في وسط ميدان التحرير ، وقد بني عام 1896 ، وهو مصمم بأسلوب حديث وكلاسيكي مناسب للاندماج بين القطع الأثرية والكلاسيكية ، ويتميز المتحف بأسقف عالية وقاعات واسعة. في الداخل ، يسمح السقف الزجاجي لضوء الشمس بدخول المتحف ، ويضم المتحف العديد من القطع الأثرية القديمة.
برج القاهرة: بدأ البناء عام 1956 وأكمل العمل عام 1961. يقع البرج في وسط القاهرة بجزيرة الزمالك على نهر النيل ويبلغ ارتفاع البرج حوالي 187 متر. مسلح ، يشبه هذا البرج تصميم اللوتس المصري

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أمنحتب الثالث

طرق التجارة الأفريقية القديمة

ملابس مصر القديمة